«الكهرباء» تبدأ التحضير لاجتماعات لجنة التعاون الخليجية

نشر في 31-07-2018
آخر تحديث 31-07-2018 | 00:00
مديرة إدارة المراقبة الفنية وكفاءة الطاقة والترشيد في وزارة الكهرباء إقبال الطيار
مديرة إدارة المراقبة الفنية وكفاءة الطاقة والترشيد في وزارة الكهرباء إقبال الطيار
تبدأ الكويت، ممثلة في وزارة الكهرباء والماء، التحضير لاجتماعات اللجان الفنية التابعة للجنة التعاون الكهربائي والمائي الخليجي، والتي يندرج على جدولها العديد من القضايا الهامة لدول مجلس التعاون، ويأتي في مقدمتها متابعة الخطة التنفيذية لأهداف الاستراتيجية الموحدة للمياه، والإعداد للمنتدى الخليجي الثالث لخدمات المشتركين، ودراسة أثر رفع التعرفة على خفض الاستهلاك بدول مجلس التعاون.

وقالت مديرة إدارة المراقبة الفنية وكفاءة الطاقة والترشيد في وزارة الكهرباء إقبال الطيار، لـ"الجريدة"، "تمت تلبية دعوة الأمانة العامة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، بالموافقة على اجتماعات اللجان الفنية التابعة للجنة التعاون الكهربائي والمائي، التي تترأسها الكويت"، مشيرة إلى أن الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية والتنموية لمجلس التعاون خليفة العبري خاطب وكيل وزارة الكهرباء محمد بوشهري للموافقة على الجدول المقترح لاجتماعات اللجان الفنية لعام 2018.

وأشارت الطيار إلى أهمية المواضيع المدرجة على جدول أعمال تلك اللجان، والتي سيتم بتها لأخذ التوصيات اللازمة ورفعها إلى لجنة التعاون الكهربائي والمائي لدول مجلس التعاون في اجتماعها المقبل.

وأضافت أن الكويت، خلال الفترة المقبلة، ستبدأ بدعوة الدول لحضور الاجتماعات التي ستبدأ في الفترة من 12 إلى 13 سبتمبر المقبل بعقد الاجتماع الـ30 للجنة الموارد المائية، والاجتماع الـ41 للجنة الترشيد الكهربائي والمائي وخدمات المشتركين، خلال الفترة من 25 إلى 62 سبتمبر، وعقد الاجتماع 4 للجنة الطاقة المتجددة والجديدة، خلال الفترة من 10 إلى 11 أكتوبر.

وأشارت إلى أن مشروع جدول أعمال الاجتماع الـ30 للجنة موارد المياه يشمل مناقشة الاجتماع الـ29 للجنة الموارد المائية، ومتابعة جداول المؤشرات والجداول التفصيلية للخطة التنفيذية لأهداف الاستراتيجية الموحدة للمياه، واستعراض ومناقشة التصور المقدم من الأمانة العامة حول جائزة العمل التطوعي للجمعيات المختصة بالمياه في دول المجلس.

وبينت أن مشروع جدول أعمال الاجتماع الـ41 للجنة الترشيد الكهربائي والمائي وخدمات المشتركين يتضمن الإعداد للمنتدى الخليجي الثالث لخدمات المشتركين، وجائزة أفضل أداء مميز لمكاتب خدمات المشتركين، ودراسة أثر رفع التعرفة على خفض الاستهلاك في دول مجلس التعاون، والإعداد للورشة العلمية العاشرة للترشيد الكهربائي والمائي.

ولفتت الطيار إلى أن مشروع جدول أعمال الاجتماع 4 للجنة الطاقة المتجددة والجديدة سيناقش تشكيل فريق فني مختص للعمل على إعداد استراتيجية موحدة لاستخدام الطاقة المتجددة والجديدة في دول مجلس التعاون، والخطط الوطنية لبعض الدول حول الطاقة المتجددة والجديدة، واستفادة الدول الأخرى منها، كما يتضمن استعراض ومناقشة تنويع مصادر الطاقة المستخدمة في قطاع المياه.

تندرج على جداولها قضايا الطاقة المتجددة بدول المجلس الطيار
back to top