«الصحة»: افتتاح مكتب لـ «الصحة العالمية» في الكويت خطوة إيجابية

باسل الصباح بحث تعزيز العلاقات مع مدير إقليم شرق المتوسط

نشر في 31-07-2018 | 14:08
آخر تحديث 31-07-2018 | 14:08
وزير الصحة خلال استقبال المدير الإقليمي لـ «الصحة العالمية»
وزير الصحة خلال استقبال المدير الإقليمي لـ «الصحة العالمية»
أكد وزير الصحة د. باسل الصباح أن افتتاح مكتب دائم لمنظمة الصحة العالمية في الكويت خطوة إيجابية لتعزيز العلاقات مع المنظمة وتطوير الخدمات الصحية في البلاد.

وقال الشيخ د. باسل الصباح، في تصريح صحافي صباح أمس، على هامش استقبال مدير إقليم شرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية د. أحمد المنظري، إن مسيرة التعاون بين الكويت ومنظمة الصحة العالمية خلال الفترة الماضية أثمرت مباردات إيجابية كبيرة، منذ انضمام البلاد إلى عضوية المنظمة في شهر مايو 1960 ومشاركاتها الإيجابية مع منظمة الصحة العالمية لدعم خطط الطوارئ، وكان آخرها تبرع كريم من الكويت تحت قيادة سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد للشعب اليمني بمبلغ 59 مليون دولار لتوفير المساعدات الطبية.

نقلة نوعية

وأعرب عن ترحيبه بالمدير الإقليمي لشرق المتوسط للمنظمة والوفد المرافق له في الكويت، مشدداً على أهمية الزيارة لتحقيق نقلة نوعية بالعلاقات بين الجانبين واتخاذ الإجراءات التنفيذية واللمسات الأخيرة لافتتاح مكتب دائم لمنظمة الصحة العالمية بالكويت بما تتاح معه الفرصة لتطوير الخطط والسياسات والبرامج الصحية وبما يتفق مع أحدث المستجدات وخطط وبرامج منظمة الصحة العالمية.

من جانبه، أعرب د. أحمد المنظري عن سعادته بزيارة الكويت ومناقشة بعض الأمور التي تتعلق بتعزيز الصحة والصحة الشاملة وافتتاح مكتب لمنظمة الصحة العالمية في الكويت، الذي سيعزز العلاقة بين المنظمة والكويت بما يخدم النظام الصحي في البلاد ودول الإقليم.

جدير بالذكر أن برنامج زيارة المدير الإقليمي لشرق المتوسط للمنظمة تهدف إلى الاطلاع على الإنجازات والبرامج المختلفة للوزارة، وبحث أولويات وسبل التعاون مع المكتب الإقليمي لشرق المتوسط وخصوصاً في مجالات الوقاية والتصدي للأمراض المزمنة غير المعدية وفي مقدمتها أمراض القلب والسرطان والسكر والأمراض التنفسية المزمنة وعوامل الخطورة ذات العلاقة بها وخصوصاً التدخين والخمول البدني والتغذية غير الصحية والسمنة وزيادة الوزن، والتي تم إدراجها كأولوية رئيسية بخطة التنمية الوطنية وبرنامج عمل الوزارة والحكومة، إلى جانب إجراءات تطبيق بنود اتفاقية منظمة الصحة العالمية للوائح الصحية الدولية IHR.

حلقة نقاشية عن «ذوي الإعاقة»

شارك عدد من مسؤولي وأطباء وزارة الصحة، صباح أمس، في فعاليات اليوم الثاني من الحلقة النقاشية التي انطلقت تحت شعار "تحسين حياة الأشخاص ذوي الإعاقة ضمن رؤية كويت جديدة 2035"، وذلك بإعداد وتنظيم بوابة التدريب العالمية، بالتعاون مع الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية.

وحاضرت مديرة إدارة تعزيز الصحة د. عبير البحوه عن "تحسين الخدمات الصحية لهذه الفئة"، إلى جانب محاضرات متعددة لكل من رئيسة مركز الأمراض الوراثية د. ليلى بستكي، واستشاري طب وجراحة العيون في مستشفى البحر للعيون د. منصور الشمري، ورئيس قسم الطب الطبيعي والتأهيل الصحي في مركز الاطراف الصناعية ومستشفى الطب الطبيعي د. سالم الكندري.

وتضمنت الفعاليات أيضا محاضرات أخرى لكل من اختصاصية أولى أمراض ‏الاتزان والسمع والنطق في مركز الشيخ سالم العلي لعلاج النطق والسمع د. مريم الكندري، ورئيسة وحدة علاج أسنان ذوي الاحتياجات الخاصة في إدارة خدمات طب الأسنان د. منيرة الزنكي، ورئيسة قسم التخطيط والمتابعة في إدارة خدمات العلاج الطبيعي د. زينب الخالدي.

back to top