القضاء التركي يرفض طلب رفع الإقامة الجبرية عن القس الاميركي المحتجز

نشر في 31-07-2018 | 18:58
آخر تحديث 31-07-2018 | 18:58
No Image Caption
رفضت محكمة تركية الثلاثاء رفع الاقامة الجبرية عن قس اميركي متهم بانشطة "ارهابية" و"التجسس"، بحسب ما نقلت وكالة انباء الاناضول الحكومية.

وكان محامي القس اندرو برانسون طلب الاثنين الافراج عن الاخير والسماح له بمغادرة الاراضي التركية، لكن محكمة في ازمير (غرب) رفضت هذا الطلب الثلاثاء بحسب الوكالة.

ووضع القس برانسون في الاقامة الجبرية الاربعاء الفائت بعدما امضى اكثر من عام ونصف عام في التوقيف الاحتياطي اثر اعتقاله في تشرين اكتوبر 2016 في اطار عملية تطهير بدأتها انقرة بعد محاولة الانقلاب في يوليو من العام نفسه.

وتتهمه السلطات التركية بانه تحرك لصالح شبكة الداعية فتح الله غولن الذي تتهمه انقرة بتدبير محاولة الانقلاب، وايضا لصالح المتمردين الاكراد.

وادت هذه القضية الى توتر العلاقات بين انقرة وواشنطن وخصوصا بعدما طالب الرئيس دونالد ترامب مرارا بالافراج عن برانسون، وصولا الى تهديده بفرض عقوبات على تركيا.

ورد عليه نظيره التركي رجب طيب اردوغان بالتأكيد انه لا يستطيع "اجبار تركيا على الخضوع عبر عقوبات".

والثلاثاء، اعتبر المتحدث باسم الرئاسة التركية ابراهيم كالين ان التهديدات الاميركية "مرفوضة تماما"، مضيفا انه اذا نفذت الولايات المتحدة تهديدها بفرض عقوبات فان انقرة "ستتخذ اجراءات مضادة".

ولم يورد كالين تفاصيل اضافية حول هذا الامر، لكنه راى ان التوتر الراهن بين البلدين يجب الا يؤثر في الدوريات التي تقوم بها القوات التركية والاميركية في شكل مشترك في مدينة منبج شمال سوريا.

وثمة ملفات عدة تتسبب بتباعد بين البلدين ابرزها دعم واشنطن لوحدات حماية الشعب الكردية التي تقاتل تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا، ورفض القضاء الاميركي تسليم الداعية غولن المقيم في بنسلفانيا.

back to top