قالت السلطات الأفغانية اليوم الجمعة إن نحو 30 شخصا قتلوا وأصيب 50 آخرون على الأقل في هجوم مزدوج نفذه انتحاريان في مسجد أثناء صلاة الجمعة بولاية باكتيا جنوب شرقي البلاد.

وقال نائب المتحدث باسم وزارة الداخلية الأفغانية نصرت رحيمي في تصريحات لوسائل الإعلام إن شخصين انتحاريين دخلا مسجد (صاحب الزمان) بضاحية (خواجة حسن) بالولاية اثناء صلاة الجمعة وفتحا النار على حرس المسجد قبل أن يفجرا نفسيهما داخله.

Ad

وبدوره قال المتحدث باسم شرطة الولاية عبد الله حصرت لوسائل إعلام إن الهجوم أودى بحياة 30 شخصا على الأقل وأصاب أكثر من 50 آخرين فيما تشير تقديرات إلى أن المسجد كان يضم 600 مصل وقت الهجوم. وفرضت قوات الأمن طوقا أمنيا على المنطقة وفتحت تحقيقا في الحادث فيما لم تعلن أي جهة حتى الآن مسؤوليتها عن الهجوم لكن وسائل إعلام محلية اتهمت حركة طالبان بالمسؤولية عنه.

ويأتي هذا الهجوم بعد شهر من تقارير نشرتها بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في أفغانستان (يوناما) أشارت فيه إلى ارتفاع قياسي في عدد المدنيين الذين قتلوا في أفغانستان خلال النصف الأول من العام الجاري بينة أن 1692 مدنيا قتلوا بينما أصيب 3430 آخرون وهو أعلى رقم خلال نفس الفترة منذ بدء البعثة جمع التقارير في 2009.