تشهد محافظات الصعيد في مصر محاولات خلال الفترة الراهنة لكسر تهميشها وإهمالها على المستويين الثقافي والفني، وفي الوقت ذاته العمل على محاربة الإرهاب والفكر المتطرف، من خلال مدّ روافد الثقافة والتنوير إلى الوجه القبلي.

يترجم هذا التوجه على أرض الواقع مبادرة «قوافل مسرح المواجهة»، التي أعلنتها وزيرة الثقافة المصرية إيناس عبد الدايم في مايو الماضي، بهدف مواجهة العنف والإرهاب والتطرف بفنون المسرح. وفي إطار هذه المبادرة، انطلق عرض «ولاد البلد» في جولة بمحافظات الصعيد تستمر شهراً وتُقدّم خلالها عروض مسرحية في المناطق المحرومة والأكثر احتياجاً إلى الفنون، وتُختتم نهاية سبتمبر المقبل.

Ad

قال رئيس «البيت الفني للمسرح» الفنان إسماعيل مختار إن عرض «ولاد البلد» من إنتاج فرقة المسرح الحديث، وقام بجولات عدة داخل المحافظات والقرى المصرية المختلفة منذ افتتاحه في أكتوبر 2017، وتعد هذه الجولة هي الثالثة في محافظات الوجه القبلي، مؤكداً في تصريحات له أن العرض يحقِّق نجاحاً جماهيرياً كبيراً. كذلك لفت إلى أنه يعد أول عمل من إنتاج البيت الفني للمسرح يصل إلى منطقة «حلايب وشلاتين» الحدودية (مع دولة السودان)، وتُوّج أخيراً بتكريم وزير الثقافة فريق العمل تقديراً لدوره في نشر فنون المسرح في قرى مصر ونجوعها.

«ولاد البلد» من تأليف مصطفى سليم وبطولة مجموعة من الفنانين الشباب من بينهم: أيمن بشاي، ووائل مصطفى، ومحمد زيدان، وآية جمال، وشروق، وضحى محمد، ورنا، وإبراهيم طلبة، ومحمد صالح، وعادل يوسف، وأمير عز، وأحمد مجدي، وأمير الصم، ومحمود فتحي، وياسر رفاعي. والتأليف الموسيقي والألحان لحازم الكفراوي، والأزياء لأميرة صابر، والاستعراضات لفاروق جعفر، والمادة الفيلمية لدنيا أمين وبيشوى شوقي، والإخراج لمحمد الشرقاوي.

«لعبة الحب»

في سياق التوجّه ذاته، قدّمت الهيئة العامة لقصور الثقافة، العرض المسرحي «لعبة الحب» لفرقة أطفال قصر ثقافة دمياط، على خشبة مسرح «متروبول»، من تأليف أسعد بيصار، وإخراج عبد الله أبو النصر، وذلك ضمن «ملتقى مسرح عروض الطفل» في الدورة الحادية عشرة للمهرجان القومي للمسرح المصري.

العرض غنائي استعراضي ويهدف إلى نشر المحبة والسلام، ويدور حول خيالات وأحلام مجموعة من الأطفال، تصوِّر لهم أن الحياة تدبّ في ألعابهم لتتفاعل معهم، ويحكي كل منها عن أمله في أن ينعم العالم بالهدوء والجمال ويعمّ السلام البشرية جمعاء.

قام ببطولة العرض كل من أروى أبو زاهر، وأحمد شطا، ومحمد شعلان، وريتاج أبو قاسم، وشهد الجندي، فيما تولى الألحان توفيق فودة، والديكور والملابس فادي السيد، والاستعراضات أحمد شتا، والتوزيع الموسيقي عبد الله رجَّال.

«يوتيرن»

أما العرض المسرحي «يوتيرن» الذي أنتجته فرقة «مسرح الطليعة»، وأخرجه سعيد المنسي فشارك أخيراً في المسابقة الرسمية للمهرجان القومي للمسرح المصري في دورته الحادية عشرة، وعُرض على مدار ليلتين متتاليتين في قاعة صلاح جاهين بمسرح البالون بالقاهرة.

«يوتيرن» مستلهم من نص «نجونا بأعجوبة» لثورنتون وايلدر، دراماتورج وأشعار سامح عثمان وبطولة كل من: شريف خيرالله، وهايدي عبد الخالق، وريهام أبو بكر، وسوزان مدحت، ومشيل ميلاد، وريتا هاني، وإسلام علي، وهشام فهمي، ونرمين نبيل. ديكور وملابس محمود الغريب، وتأليف موسيقي صادق ربيع، وإضاءة عز حلمي، وأداء حركي عمرو باتريك.