ترامب سيقاوم أي استدعاء من مولر

نشر في 07-08-2018
آخر تحديث 07-08-2018 | 00:04
 المحقق الخاص روبرت مولر
المحقق الخاص روبرت مولر
أعلن محامو الرئيس الأميركي دونالد ترامب، انهم سيتحدّون أمام المحاكم أي استدعاء من المحقق الخاص روبرت مولر، الذي يحقق في اتصالات بين حملته الانتخابية عام 2016 وروسيا.

وقال جاي سيكولو، أحد محامي الرئيس، إن أي معركة قانونية في شأن ما إذا كان يمكن إجبار الرئيس على الإدلاء بشهادته سترفع إلى المحكمة العليا. وأضاف أن ترامب لم يقرر بعد ما إذا كان سيتطوع بالجلوس لإجراء حديث مع مولر المكلف بالتحقيق فيما إذا كانت روسيا تدخلت في انتخابات 2016 وفي أي تنسيق محتمل بين حملة ترامب ومسؤولين من موسكو.

ونفت روسيا اتهامات أجهزة مخابرات أميركية بأنها تدخلت في الانتخابات، ونفى ترامب أي تواطؤ، ووصف تحقيق مولر بأنه ملاحقة سياسية.

وسيكون من حق مولر إصدار طلب استدعاء يجبر الرئيس على الإدلاء بشهادته إذا اختار ترامب غير ذلك. وقال سيكولو، إن من سلطة الرئيس بموجب المادة الثانية في الدستور الأميركي وقف أي تحقيق تجريه وزارة العدل.

وتركز جزء من تحقيق مولر على اجتماع قبل شهور من الانتخابات التي جرت في نوفمبر، عقد في "برج ترامب" في نيويورك بين مسؤولين روس والابن الأكبر للرئيس ومساعدين له في الحملة الانتخابية. وأعلن ترامب في بادئ الأمر أن الاجتماع كان يتعلق بإجراءات تبني الأطفال الروس، لكنه قال على "تويتر" أمس الأول إنه كان لمعرفة معلومات عن منافسته في الانتخابات المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون.

وتحرم الحكومة الروسية الأميركيين حقَّ تبني أطفال روس في إطار ردها على مجموعة من العقوبات الأميركية التي فرضها الكونغرس عليها عام 2012.

وأظهرت رسالة بالبريد الإلكتروني أصدرها دونالد ترامب الابن بنفسه أنه كان حريصا على الاجتماع، لأن حملة أبيه تلقت عرضا بالحصول على معلومات تضر بمنافسته.

على صعيد آخر، وجه السناتور الجمهوري راند بول، الدعوة الى مشرعين روس لزيارة واشنطن وإجراء محادثات، وذلك خلال لقائه أعضاء في البرلمان الروسي في موسكو امس.

back to top