مصر: حادث سيارة يثير هلعاً... وراهب حاول الانتحار في دير مقار

مميش: إيرادات قناة السويس ستتضاعف بحلول 2023

نشر في 07-08-2018
آخر تحديث 07-08-2018 | 00:02
رجال أمن في موقع انفجار السيارة بمحافظة الجيزة أمس    (رويترز)
رجال أمن في موقع انفجار السيارة بمحافظة الجيزة أمس (رويترز)
أثار انفجار سيارة في حي الدقي بمحافظة الجيزة، صباح أمس، هلعاً، قبل أن يتبين أنه حدث نتيجة ماس كهربائي، مما أسفر عن اشتعال النار في السيارة وامتدادها إلى سيارة ميكروباص وسيارة أخرى وإصابة 9 مواطنين.

وإذ أكد مصدر أمني أن لا شبهة جنائية في الحادث، أجرى رئيس الحكومة مصطفى مدبولي، اتصالات هاتفية بوزير الداخلية محمود توفيق، ووزيرة الصحة هالة زايد، ومحافظ الجيزة، كمال الدالي، لمتابعة ما جرى.

في غضون ذلك، تواصلت تداعيات حادث مقتل أسقف دير أبومقار بوادي النطرون، الأنبا أبيفانيوس، 29 يوليو الماضي، فبعد تجريد الكنيسة لراهبين من مكانتهما الدينية السبت الماضي، بسبب سوء سلوكهما، قالت مصادر كنسية إن الراهب الشاب فلتاؤس المقاري حاول الانتحار صباح أمس، بقطع شريان يده، ثم محاولة إلقاء نفسه من أعلى مبنى مرتفع بالدير.

وتم نقل الراهب بين الحياة والموت إلى مستشفى النطرون العام، ومنها إلى أحد مستشفيات القاهرة بعدما ثبت تدهور حالته، فيما بدأت جهات التحقيق العمل على الواقعة لكشف أسباب إقدام الراهب الشاب، المتخصص في التاريخ الكنسي، بالتوازي مع التحقيق في واقعة مقتل رئيس الدير ذاته، في حادثة لم يتم كشف غموضها بعد، والراهب المنتحر كان من المقربين للأنبا القتيل.

وتضرب الكنيسة القبطية برئاسة بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، تواضروس الثاني، سياجا من السرية على الأزمات الداخلية للكنيسة المصرية العريقة، لكن خروج الأمور عن السيطرة ووصولها إلى جهات الإعلام مع مقتل الأنبا أبيفانيوس، يؤكد أن هناك أزمة خطيرة تواجه حياة الرهبنة المسيحية في مصر، مما دفع البابا نفسه إلى اتخاذ عدة إجراءات حادة الخميس الماضي، تضمنت وقف قبول أي طلبات رهبنة في جميع الأديرة القبطية لمدة عام، وإيقاف ترقية الرهبان مدة ثلاث سنوات، ومنعهم من الظهور الإعلامي.

وفي ظل توافق وتقارب في القضايا ذات الاهتمام المشترك، توجه وزير الخارجية المصري، سامح شكري، إلى العاصمة الأميركية واشنطن، في زيارة تستغرق يومين، وتأتي استجابة لدعوة وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو لشكري، خلال اتصال هاتفي في 24 يوليو الماضي، أعقبها بيومين قرار رسمي من واشنطن برفع القيود عن مساعدات عسكرية لمصر بقيمة 195 مليون دولار تم إيقافها منذ عام 2016.

ومن المقرر أن يجري شكري مباحثات مع بومبيو، ويجتمع للمرة الأولى مع مستشار الأمن القومي جون بولتون، حيث سيبحث معهما عدة ملفات من ضمنها برنامج المساعدات الأميركية لمصر بمختلف جوانبه الاقتصادية والتنموية والعسكرية وقضايا منطقة الشرق الأوسط.

في الأثناء، قال رئيس هيئة قناة السويس، رئيس الهيئة العامة لتنمية المنطقة الاقتصادية بها، مهاب مميش، إن القناة بحلول عام 2023 ستحقق ضعف دخلها الحالي المقدر بنحو 5.5 مليارات دولار، مؤكدا في الاحتفالية الخاصة بمقر الهيئة في محافظة الإسماعيلية في الذكرى الثالثة لافتتاح قناة السويس الجديدة (6 أغسطس 2015)، أن المنطقة الاقتصادية للقناة واعدة بالفرص الاستثمارية والمشروعات المتنوعة، وأنها خلال عام ستكون المنافس الأول لمثيلاتها بمختلف أنحاء العالم.

تدريبات مشتركة

في سياق منفصل، أعلن المتحدث باسم القوات المسلحة، تامر الرفاعي، أمس، أن قوات البحرية نفذت تدريبا بحريا عابرا مع نظيرتها البريطانية بنطاق بالبحر الأحمر، بالتوازي مع مشاركة عدد من القطع البحرية المصرية في تنفيذ تدريب عابر مع القوات البحرية الفرنسية.

التدريبان يأتيان بعد أيام قليلة من انتهاء التدريب الرباعي المشترك بين مصر والولايات المتحدة الأميركية والسعودية والإمارات في مياه البحر الأحمر.

back to top