«الكهرباء»: «النفطي» بصدد إنتاج 1500 ميغاواط من الطاقة الشمسية

محمد بوشهري افتتح «وفّر واستفيد» للتوسع في استخدام الطاقة النظيفة

نشر في 07-08-2018 | 19:06
آخر تحديث 07-08-2018 | 19:06
محمد بوشهري مفتتحاً معرض وفر واستفيد
محمد بوشهري مفتتحاً معرض وفر واستفيد
أكد وكيل وزارة الكهرباء والماء، م. محمد بوشهري، حرص الوزارة على تنفيذ الرؤية السامية لتوفير 15 في المئة من الطلب على الطاقة من خلال الطاقة البديلة، لافتا إلى أن القطاع النفطي بصدد تنفيذ أحد أكبر المشاريع في ذلك المجال لإنتاج الطاقة الكهربائية بحدود 1500 ميغاواط تنتج من خلال الألواح الشمسية.

وأشار بوشهري، في تصريح صحافي، خلال افتتاحه صباح أمس، معرض «وفر واستفيد» إلى أن مشاريع تبريد الضواحي أحد الحلول التي يتم استخدامها لترشيد الاستهلاك، خاصة أن الكويت دولة حارة، وأعلى استهلاك للكهرباء يتم من خلال التكييف، لذلك تم التنسيق مع المؤسسة العامة للرعاية السكنية لتطبيق تلك الآلية، مبينا أن مشروع جنوب سعد العبدالله هو أحد المشاريع الواعدة التي ستطبق فيها تلك الآلية في التبريد.

وقال إن هذه الأجهزة تكون مفيدة لأصحاب القسائم الجديدة التي لم تصل إليها خدمات الكهرباء، مبينا أن التطبيقات التي اشتمل عليها المعرض بسيطة وأسعارها معقولة.

وردا على سؤال حول حجم استهلاك الكهرباء خلال الصيف الجاري قال بوشهري إن الوزارة تضع سنويا نسبة لزيادة الاستهلاك في الطاقة والمياه، مبينا أن العام الماضي (2017) بلغ أعلى حمل كهربائي وصلنا إليه 13800 ميغاواط في شهر أغسطس، متوقعا أن يصل خلال العام الحالي إلى 14500 ميغاواط، وحاليا أعلى حمل للاستهلاك وصلنا إليه كان قرابة 14 ألف ميغاواط.

ولفت إلى أن شبكة الكهرباء بها أكثر من 16 ألف ميغاواط، إذ لدينا فائض في إنتاج الكهرباء، وسياسة الوزارة تقوم دائما على تأمين الإنتاج لكي تلبي الاحتياج، وتكون لدينا نسبة من «احتياطي» الإنتاج، لتأمين وصول الطاقة إلى المستهلكين في حال حدوث أي عطل بالشبكة.

back to top