أعلن المدير العام للآثار في مدينة الأقصر (أقصى جنوب مصر) الدكتور محمد عبد العزيز، اكتشاف تمثال لـ«أبوالهول»، أثناء أعمال تطوير مشروع أحد الطرق في الأقصر، والمقرر إنجازه نهاية العام الجاري تمهيداً لافتتاحه.

عبد العزيز قال إن التمثال المكتشف في «طريق الكباش»، الذي يربط معبد الأقصر بمعبد الكرنك عبارة عن جسد أسد ورأس إنسان، مضيفاً في تصريحات صحافية أنه جار رفع التمثال، إذ لا يمكن استخراجه لحظة اكتشافه مباشرة، نظراً إلى طبيعة البيئة التي كان موجوداً فيها.

Ad

يشار إلى أن تمثال «أبو الهول» المعروف يقع قرب أهرامات الجيزة الشهيرة (إحدى عجائب الدنيا السبع) ويشكل أحد المعالم التاريخية والأثرية المهمة التي ترجع إلى زمن الفراعنة قبل نحو سبعة آلاف عام، نظراً إلى ضخامة حجمه وتصميمه الفريد، وقد نحت من الحجر الكلسيّ، ويرجح أنه كان في الأصل مغطى بطبقة من الجص وملون، وما زالت آثار الألوان الأصلية ظاهرة بجانب إحدى أذنيه.

ويأتي هذا الاكتشاف بعد نحو شهر من اكتشاف أضخم تابوت أثري عثر عليه في مدينة الإسكندرية الساحلية، وأثار جدلاً بشأن احتمالية أن يكون للإسكندر الأكبر، لكن وزارة الآثار فتحته وأكدت أنه لا ينتمي إلى الكهنة أو الملوك ووجدت في داخله مومياوات متحللة يرجح أنها لعسكريين.