أرينا دومسكي

Ad

أحيت مغنية الأوبرا الأوكرانية السوبرانو أرينا دومسكي الليلة الرابعة من ليالي مهرجانات صور في قلعة الشقيف. كانت البداية مع مشهدية سينوغرافية صوتية وضوئية وحركية صاخبة، لتظهر بعدها دومسكي بثوب أحمر يعلو رأسها تاج مرصع، فأدت Fortune Carmina Burana مازجة الكلاسيكي بالحديث والإيقاع السريع بأداء قوي ومتماسك بمرافقة فرقة رقص تعبيرية قدَّمت لوحة كوريغرافية استعراضية.

بعد ذلك، أدت دومسكي Nessun Dorma ،Ti Amero ،Ave Maria التي كانت سبب شهرتها وانتقالها من أوكرانيا إلى أرجاء العالم، وأغنية على لحن Swan Lake فضلاً عن أغنيات تراثية عالمية بالصينية والهندية والإسبانية والإيطالية والفرنسية والإنكليزية.

حضرت الأمسية رئيسة مهرجانات صور الدولية رنده عاصي بري ووفد من السفارة الأوكرانية وأبناء الجالية الأوكرانية وحشد من المثقفين والفنانين ومغني الأوبرا في لبنان ومحبي هذا الفن.

عاصي الحلاني

أحيا عاصي الحلاني الليلة الثالثة في «مهرجانات صور الدولية»، بحفلة استمرت ساعتين ونصف الساعة، إزاء جمهور تجاوز ثلاثة آلاف شخص من المناطق المختلفة، وبمشاركة فرقته الموسيقية، بقيادة المايسترو حسن رحال، والمؤلفة من 65 شخصاً بين عازف وكورال وأعضاء فرقة «مجد بعلبك الفلكلورية».

افتتحت الأمسية بمشهدية تاريخية للمخرج جو مكرزل ومن تصميم فرنسوا رحمة، أدتها فرقة «مجد بعلبك الفولكلورية»، تمحورت حول حكاية لبنان الرافض للقهر والظلم منذ بزوغ فجره حتى يومنا الحالي.

ثم أطل الحلاني بأولى أغانيه «بيكفي إنك لبناني» التي أهداها إلى الجيش في عيده، ثم قدَّم باقة من الأغاني التراثية والوطنية، إضافة إلى أغانٍ خاصة بالجنوب، أداها للمرة الأولى، أتبعها بأغانٍ رومانسية، من بينها: «قومي أرقصيلي بعد، وراح حبك بجنون، ووني مارق مريت»، كذلك شاركه نجله الوليد في أداء موال «من هون نحن يا بشر» لوديع الصافي، وغنى الحلاني «شدوا الهمة» للفنان مارسيل خليفة و«الله معك يا بيت صامد بالجنوب» لوديع الصافي.

ماثيو شديد

 استضافت «مهرجانات بعلبك الدولية» ماثيو شديد، المعروف باسم «إم»، الذي أبهر جمهوره (وغصت به مدرجات معبد باخوس في قلعة بعلبك التاريخية)، على مدى ساعتين، بمشهديات فنية وضوئية متنوعة، ولوحات مبتكرة ذات مهارة وتقنيات عالية، مستلهماً تجربة والديه وعائلته الموسيقية والثقافية.

بعد ذلك، عزف على الغيتار مجموعة من مؤلفاته الموسيقية، وقدَّم أغاني مزج فيها بين موسيقى الفانك والبوب والصوتيات والموسيقى الإلكترونية، إضافة إلى مقطوعات من نتاج مشترك مع جوزيف لويس ونص لأندريه شديد ومقتطفات من سيمفونية لغابريال صعب.

شارك في الحفلة الفنان اللبناني إبراهيم معلوف عازفاً على آلة البوق، إضافة إلى كل من: جيروم غولدي، وبابتيست بروندي، وشارلين خوايز، ولوك ريتشارد. 

كاظم الساهر

للسنة السادسة على التوالي يشارك كاظم الساهر في «مهرجان إهدنيات الدولي»، في موعدٍ تتجدد فيه الرومانسية، والحب، والسحر والجمال.

على مدى ليلتين قدَّم النجم العراقي أجمل أغانيه القديمة والحديثة، وأطرب الجمهور المتوافد من أنحاء لبنان ليلتقي كاظم الساهر ويستمتع بفنه الأصيل. يذكر أن حفلة الساهر في «مهرجان إهدنيات الدولي» باتت تقليداً سنوياً ينتظره عشاق فنه.

بإحساس ورقي غنى الساهر «زيديني عشقاً»، و«كوني امرأة خطرة»، ومن ألبومه الجديد «كتاب الحب» اختار «عيد العشاق»، فضلاً عن «هل عندك شك» و«هذا اللون»، ولبّى أيضاً طلب الجمهور الذي أصر على أغنية «قولي أحبّكَ».

وكان لأغنية «لجسمك عطر خطير النوايا»، وقعٌ خاص بمرافقة الموزع وعازف البيانو ميشال فاضل ليأخذ جمهوره إلى عالم من الخيال والرومانسية.

برقيّه رسم الساهر قلباً متوجّهاً إلى جمهوره الكبير بكل رقّة وحبٍّ ليقطف النجمات نجمة نجمة.

يُشار إلى أن ريع الحفلات يعود إلى جمعيّة حماية و Kids First كما أن المهرجان يدعم حملة «يونيسف» «بدي ربّيك بلا عنف»، مع العلم أن القيصر عُيِّن عام 2011 أول سفير للمنظمة في العراق.

نوال الزغبي

في أول مهرجان تحييه نوال الزغبي في منطقة حاصبيا بجنوب لبنان، احتشد أكثر من خمسة آلاف شخص، من مناطق مرجعيون وحاصبيا لقضاء سهرة من العمر مع النجمة الذهبية التي فرحت بتفاعل الجمهور معها، لا سيما أنه رافقها غناءً ورقصاً وتصفيقاً لساعتين كاملتين قدَّمت خلالهما أجمل أغانيها.

أطلت الزغبي على المسرح بفستان من تصميم المصمم إيلي فغالي، أظهرها بصورة جميلة ومتجددة وتنبض حياة وحركة وتشعّ فرحاً...