رسوم إضافية متبادلة بين الصين وأميركا

نشر في 09-08-2018
آخر تحديث 09-08-2018 | 00:02
No Image Caption
في أسرع رد فعل، قالت وزارة التجارة الصينية إن بكين قررت فرض رسوم إضافية نسبتها 25 في المئة على واردات من السلع الأميركية قيمتها 16 مليار دولار تشمل النفط ومنتجات الصلب والسيارات والمعدات الطبية، في ظل تصاعد النزاع التجاري بين أكبر اقتصادين في العالم.

وذكرت الوزارة على موقعها الإلكتروني أن «هذه ممارسة غير معقولة جداً»، في رد منها على قرار الولايات المتحدة فرض رسوم نسبتها 25 في المئة على سلع صينية أخرى بقيمة 16 مليار دولار في 23 أغسطس.

وكان مكتب الممثل التجاري الأميركي قال إن الولايات المتحدة ستبدأ تحصيل رسوم بنسبة 25 في المئة، على واردات صينية أخرى بقيمة 16 مليار دولار في 23 أغسطس.

جاءت تعليقات مكتب الممثل التجاري، أمس الأول، في الوقت الذي نشر قائمة نهائية للرسوم تستهدف 279 سلعة مستوردة.

وهذا هو أحدث إجراء يتخذه الرئيس الأميركي دونالد ترمب للضغط على الصين للتفاوض على تنازلات تجارية بعد فرض رسوم على سلع بقيمة 34 مليار دولار الشهر الماضي. وتوعدت الصين بالرد بإجراء على نفس الدرجة.

وتستهدف القائمة الجديدة التي تضم سلعا قيمتها 16 مليار دولار أشباه الموصلات من الصين، وإن كان الكثير من الرقائق الأساسية في هذه المنتجات يأتي من الولايات المتحدة وتايوان وكوريا الجنوبية.

كما ستُطبق الرسوم البالغة 25 في المئة، أيضا على مجموعة واسعة من المنتجات الإلكترونية والبلاستيك والكيماويات ومعدات السكك الحديدية المستوردة من الصين.

وعبرت رابطة صناعة أشباه الموصلات عن خيبة أملها من قرار مكتب الممثل التجاري الأميركي الإبقاء على القطاع في قائمة الرسوم.

back to top