تستكمل اليوم منافسات بطولة الدوري الفرنسي لكرة القدم بإقامة 6 مواجهات، حيث يطمح موناكو، أبرز منافسي باريس سان جرمان حامل اللقب، وأبرز المرشحين للمحافظة عليه، إلى تحقيق بداية قوية في انطلاق البطولة.

وتجرد موناكو من نجوم وسطه الدولي توما ليمار المنتقل إلى أتلتيكو مدريد الإسباني بصفقة خيالية، البرازيلي فابينيو الراحل إلى ليفربول الإنكليزي، والبرتغالي جواو موتينيو المنتقل إلى وولفرهامبتون، واندررز الإنكليزي.

Ad

ويعد لاعب الوسط الروسي ألكسندر غولوفين من أبرز القادمين إلى الدوري بعد تعاقده مع الإدارة الروسية لموناكو، بصفقة مقدرة بثلاثين مليون يورو، وذلك اثر تألقه في مونديال 2018.

ويملك غولوفين (22 عاما) حسا تهديفيا، ويأمل في ترك بصمة مع موناكو وصيف الموسم الماضي، بعد بروزه في السنوات الماضية محليا في صفوف سسكا موسكو، لكنه تعرض لإصابة بكاحله ستبعده على الأرجح عن مواجهة مضيفه نانت اليوم.

واحتفظ موناكو بمهاجمه الكولومبي المخضرم راداميل فالكاو صاحب 18 هدفا الموسم الماضي، فيما جلب المدرب البرتغالي ليوناردو جارديم العاجي جان-أود أهولو.

وإلى موناكو، يبدو ليون صاحب ستة ألقاب متتالية بين 2002 و2008 والعائد إلى دوري الأبطال، من المنافسين، خصوصا إذا احتفظ بنجمه الدولي نبيل فقير المطلوب من ليفربول الإنكليزي بعد تسجيله 18 هدفا في 30 مباراة الموسم الماضي.

وعزز فريق المدرب برونو جينيزيو دفاعه بضم المميز ليو دوبوا من نانت واحتفظ بمهاجمه الهولندي ممفيس ديباي صاحب 19 هدفا الموسم الماضي.

وأجرت عدة أندية تغييرات على صعيد المدربين، فترك الإيطالي كلاويدو رانييري نادي نانت لحساب البرتغالي ميغل كاردوسو، واستقدم نيس الجنوبي، ثامن الموسم الماضي، بطل العالم السابق باتريك فييرا (42 عاما) مدرب نيويورك سيتي أف سي الأميركي سابقا.

ويطمح نيس إلى المشاركة القارية، والحفاظ على هدافه المشاغب الإيطالي ماريو بالوتيلي (18 هدفا في موسم 2018)، لتعويض رحيل العاجي جان ميشال سيري إلى فولهام الإنكليزي، والحسان بليا إلى بوروسيا مونشنغلادباخ الألماني.

ويعود رينس، حامل اللقب 6 مرات في الخمسينيات، إلى الدرجة الأولى بعد غياب سنتين اثر تصدره دوري الدرجة الثانية بفارق 15 نقطة عن نيم الصاعد بعد غياب 25 عاما، لكنه خسر العديد من نجومه على غرار هداف الدوري تيوسون سيباتشو المنتقل إلى رين.