«هيئة الأسواق» تدرس إضافة «الوسيط» ضمن قائمة الوظائف واجبة التسجيل

نشر في 12-08-2018
آخر تحديث 12-08-2018 | 00:05
No Image Caption
تعمد هيئة أسواق المال إلى دراسة مقترح، بإضافة المؤهلات العلمية والخبرات العملية الواجب توافرها في المرشحين لشغل وظائف واجبة التسجيل ضمن القائمة السابقة لها إلى كل ممثل نشاط وسيط أوراق مالية مسجل في بورصة الكويت، وممثل نشاط وسيط مالية غير مسجل في البورصة، وممثل نشاط وسيط أوراق مالية مؤهل في البورصة.

وقالت مصادر مطلعة لـ"الجريدة"، إن هيئة الأسواق عملت على إطلاق مشروع للاختبارات التأهيلية للوظائف واجبة التسجيل، وفقا لاتفاقية تم توقيعها مع المعهد المعتمد للأوراق المالية والاستثمار (cisi)، بهدف تطوير العنصر البشري في الأسواق المالية بما يحقق الاستدامة.

وبينت أن الوظائف واجبة التسجيل السابقة تشتمل على: ممثل نشاط مستشار الاستثمار، ممثل نشاط مدير محفظة الاستثمار، ممثل نشاط مدير استثمار جماعي، ممثل نشاط أمين الحفظ، ممثل نشاط مراقب الاستثمار، ممثل نشاط وكيل الاكتتاب، ممثل نشاط صانع السوق، ممثل نشاط تقويم الأسواق، مستشار الاستثمار الرئيسي، إضافة إلى الرئيس التنفيذي، أو من في حكمه، والمدير المالي، ومسؤول إدارة المخاطر والالتزام، ومسؤول التبليع عن غسل الأموال وتمويل الإرهاب، ومديري المحافظ الاستثمارية.

وأفادت المصادر بأن هيئة الأسواق تعمل على وضع آلية معينة لأداء مهام تتعلق ببعض الوظائف واجبة التسجيل، وتتمحور بصورة رئيسة في تعديل وتطوير المادة "3-2-8"، التي تنص على أنه "مع عدم الإخلال بالتزام الشخص المرخص له بتعيين وتسجيل مسؤول لديه للقيام بكل وظيفة من الوظائف واجبة التسجيل، وفقا لنص المادة (3-2-5)، حيث يجوز للشخص المرخص له تكليف جهة رقابية بأداء مهام محددة تتعلق ببعض الوظائف واجبة التسجيل، وفقا لما تحدده الهيئة، على أن يظل الشخص المرخص له هو المسؤول عن أي جهة خارجية تقوم بتلك المهام، مع عدم جواز تكليف جهة خارجية لأداء وظيفة الرئيس التنفيذي وكبار التنفيذيين والمدير المالي وممثلي نشاط الأوراق المالية".

وأشارت إلى أن هيئة الأسواق تابعت بدقة الإجراء الخاص بطلبات الترشح لكل من المناصب والوظائف واجبة التسجيل التي تمت، وفق النماذج المعتمدة لطلبات الترشح لتلك المناصب والوظائف لدى الأشخاص المرخص لهم من الهيئة بمزاولة نشاط الأوراق المالية.

ولفتت إلى أن الهيئة أكدت ضرورة تعزيز دور الإدارة الرشيدة والسليمة لدى الأشخاص المرخص لها بتعليمات كفاءة والنزاهة التي أصدرتها في هذا الصدد.

back to top