«الجونة السينمائي» يحتفي بالراحلين يوسف شاهين وإنغمار برغمان وفيديريكو فليني

نشر في 21-08-2018
آخر تحديث 21-08-2018 | 00:00
يوسف شاهين - إنغمار برغمان - فيديريكو فليني
يوسف شاهين - إنغمار برغمان - فيديريكو فليني
يحتفي مهرجان الجونة السينمائي في دورته الثانية، التي تنطلق في سبتمبر المقبل، بثلاثة من أشهر مخرجي السينما عالميا، وهم: المصري يوسف شاهين، والسويدي انغمار برغمان، والإيطالي فيديريكو فليني.

وقالت إدارة المهرجان، الذي ينظم سنويا في منتجع الجونة السياحي، المطل على البحر الأحمر، إنها أعدت برنامجا خاصا للاحتفاء بالمخرجين الثلاثة يتضمن عرض بعض الأفلام، إضافة إلى أنشطة أخرى.

وفي الذكرى العاشرة لرحيل شاهين (1926-2008) يعرض المهرجان، بالتعاون مع شركة أفلام مصر العالمية، نسخة رقمية مرممة من فيلم "المهاجر"، بحضور منتجي الفيلم جابي وماريان خوري، وعدد من صُناع العمل.

ويصاحب عرض الفيلم معرض شامل لملصقات دعاية أفلام شاهين وبعض مقتنياته التي استخدمت في صناعة الأفلام.

وتقام الدورة الثانية من مهرجان الجونة السينمائي من 20 حتى 28 سبتمبر.

وفي ذكرى مئوية ميلاد برغمان

(1918-2007) يعرض المهرجان، بالتعاون مع سفارة السويد في مصر ومؤسسة السينما السويدية، نسختين مرممتين حديثا لفيلمي "بيرسونا" و"وايلد ستروبريرز"، كما يستضيف المهرجان معرضا لملصقات وصور وفيديوهات تفاعلية عن أعمال المخرج.

ويهدف مهرجان الجونة السينمائي إلى المزج بين السينما والسياحة، في وقت تعمل مصر على التعافي من آثار نحو 6 سنوات من الركود بقطاع السياحة، بسبب اضطرابات سياسية واقتصادية.

وفي الذكرى الخامسة والعشرين لرحيل فليني (1920-1993)، يعرض المهرجان فيلمين من أبرز أفلامه، هما: "ثمانية ونصف" و"روما". كما يستضيف المهرجان كاتب فيلم "المقابلة" جيانفرانكو أنجيلوتشي، ليلقي محاضرة خاصة عن أفلام فليني وعالمه السينمائي الخاص.

ولفت مهرجان الجونة الأنظار في نسخته الأولى العام الماضي، بفضل إمكانياته المادية الكبيرة، وحُسن تنظيمه، ودعوته لعدد من النجوم العالميين، إضافة إلى اختيار أحدث الأفلام المنتجة ضمن برنامجه.

back to top