تدريبات عابرة بين مصر وإيطاليا واليونان وكوريا الجنوبية

السيسي يهنئ بـ«الأضحى»... ويُفعّل «صندوق مصر»

نشر في 21-08-2018
آخر تحديث 21-08-2018 | 00:02
تجار يحيطون بجمل في سوق برقاش شمال شرق القاهرة الجمعة الماضية (أ ف ب)
تجار يحيطون بجمل في سوق برقاش شمال شرق القاهرة الجمعة الماضية (أ ف ب)
في إطار خطة القيادة العامة للقوات المسلحة، لتعزيز آفاق التعاون العسكري مع الدول الشقيقة والصديقة، نفذت القوات البحرية المصرية أمس تدريبات "بحرية عابرة" مع نظيراتها الايطالية والكورية الجنوبية واليونانية، في نطاقي الأسطول الشمالي بالبحر المتوسط، والأسطول الجنوبي بالبحر الأحمر.

وقال المتحدث باسم القوات المسلحة، تامر الرفاعي، في بيان، إن عدة قطع من البحرية المصرية شاركت مع وحدات بحرية إيطالية ويونانية، كل على حدة، في تنفيذ تدريبات مشتركة بالبحر المتوسط، تضمنت التدريب على كيفية حماية الوحدات البحرية أثناء عبورها بالمناطق الخطرة، وعلى هامش التدريب التقى قائد الأسطول الإيطالي، داناتومارزانو، بقائد القوات البحرية المصرية، الفريق أحمد خالد.

وفي نطاق البحر الأحمر، نفذ عدد من الوحدات البحرية المصرية والكورية الجنوبية تدريباً بحرياً عابراً، تضمن تنفيذ سيناريوهات واقعية لمجابهة التهديدات التي تواجه الأمن البحري في مكافحة الإرهاب وتنفيذ حق الزيارة والتفتيش للسفن المشتبه بها، والتدريب على تنفيذ تشكيلات الإبحار وتمارين المواصلات الإشارية نهارا وليلا.

وأجرت البحرية المصرية تدريبا عسكريا مشتركا مع الولايات المتحدة والسعودية والإمارات في البحر الأحمر نهاية الشهر الماضي، ثم أجرت تدريبا مع بريطانيا، بالتوازي مع تدريب آخر مع البحرية الفرنسية، بما يكشف الأهمية البحرية الاستثنائية لمصر التي تشرف على تأمين المجرى الأهم عالميا، قناة السويس، فضلا عن وقوعها في مفرق طرق تجارة الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا.

في غضون ذلك، أنهت الوزارات الخدمية في مصر استعداداتها لتوفير احتياجات المصريين، خلال الاحتفال بعيد الأضحى المبارك، معلنة رفع حالة الاستعداد إلى الدرجة القصوى.

وبدأت وزارة الداخلية، أمس، تنفيذ خطتها لتأمين الشارع المصري خلال أيام العيد، إذ تقرر الدفع بقوات الأمن في الميادين والشوارع الرئيسية، مع تكثيف الدوريات المتنقلة لمواجهة أي محاولة للخروج عن الآداب العامة أو القيام بأعمال تسعى لتعكير صفو الاحتفالات.

وتفقدت وزيرة الصحة والسكان، هالة زايد، غرفة الأزمات المنعقدة بالوزارة، أمس، للاطمئنان على خطة التأمين الطبي الموضوعة خلال أيام العيد، مؤكدة رفع درجة الاستعداد بجميع مستشفيات الجمهورية، استعدادا لأي طارئ، بينما أعلنت وزارة التموين درجة الاستعداد القصوى للتأكد من توافر السلع في الأسواق والمجمعات الاستهلاكية بأسعار مناسبة ومراقبة أي محاولة لزيادتها.

وهنأ الرئيس عبدالفتاح السيسي المصريين بحلول العيد، في برقية نشرتها صفحته الرسمية على "فيسبوك"، جاء نصها: "الإخوة والأخوات أبناء مصر. يسعدني أن أتوجه إليكم بخالص التهاني وأصدق الدعوات القلبية بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك، داعيا الله تعالى أن يعيد هذه المناسبة المباركة عليكم بالخير واليمن والبركات، وعلى مصرنا العزيزة بالمزيد من الأمن والتقدم والازدهار، ونشكر الله على تلك الأيام المباركة وندعوه أن ننعم جميعا بالأمان والخير والبركة".

من جانب آخر، أصدر الرئيس المصري، أمس، القانون الخاص بإنشاء صندوق مصر، وذلك بعد إقراره من مجلس النواب في وقت سابق، وينشأ بموجب هذا القانون صندوق سيادي يسمى "صندوق مصر"، وتكون له شخصية اعتبارية مستقلة، ويكون مقره الرئيسي محافظة القاهرة، على أن تكون مهمته الرئيسية المساهمة في التنمية الاقتصادية المستدامة من خلال إدارة أمواله وأصوله، إذ تقرر أن يكون رأسمال الصندوق 200 مليار جنيه.

back to top