بدأت الصين اليوم الخميس بفرض رسوم جمركية جديدة على المنتجات المستوردة من الولايات المتحدة بقيمة 16 مليار دولار في إطار تصعيد المواجهة المتبادل بين أكبر اقتصادين في العالم وذلك حسب وكالة الأنباء الصينية (شينخوا).

وقالت لجنة تعرفة الجمارك بمجلس الدولة الصيني في بيان لها «إن هذا التحرك يأتي رداً على الرسوم الجمركية الأمريكية التي فرضت ضد المنتجات الصينية»، مبينة أن «الصين قررت فرض رسوم إضافية بقيمة 25 في المئة على المنتجات الأمريكية».

Ad

ومن جانبها، قالت وزارة التجارة الصينية في بيان صحفي أنها ستقدم شكوى إلى منظمة التجارة العالمية ضد الرسوم الأمريكية المفروضة على السلع الصينية والتي تصل قيمتها إلى 16 مليار دولار بموجب تحقيق (القسم 301) الذي ينص على أن العقوبات الأحادية الجانب غير قانونية وفقاً لقانون المنظمة.

وأضافت الوزارة أنه سيتم بموجب الشكوى المقدمة تحديد آلية تسوية النزاعات بين البلدين وفقاً لمنظمة التجارة العالمية، موضحة أن الصين ستحمي بموجب الشكوى التجارة الحرة والآليات المتعددة الاطراف إضافة إلى حقوقها ومصالحها المشروعة.

وأوضحت أن الصين «تعارض بشدة» انتهاك الولايات المتحدة لقواعد منظمة التجارة العالمية مما دفعها لاتخاذ «التدابير المضادة» مرة أخرى ضد هذه الانتهاكات.

يُذكر أن واشنطن تستخدم منذ بداية العام الحالي الرسوم الجمركية ضد شركائها التجاريين في جميع أنحاء العالم بما فيها الصين لتغيير ما يصفه الرئيس دونالد ترامب «بالممارسات التجارية غير العادلة».

وكانت الولايات المتحدة فرضت في 6 يوليو الماضي رسوماً جمركية اضافية بنسبة 25 في المئة على المنتجات الصينية بقيمة 34 مليار دولار مستهدفة مجموعة من القطاعات مثل الطيران وتكنولوجيا المعلومات وقطع غيار السيارات.

ورداً على ذلك اعلنت الصين بنفس اليوم فرض رسوم جمركية إضافية على بعض واردات الولايات المتحدة بنفس القيمة التي أضافتها الولايات المتحدة وشملت المنتجات الزراعية والمركبات والمنتجات المائية.

وفي الأول من أغسطس الجاري دعا ترامب إلى رفع الرسوم المقترحة على السلع الصينية بقيمة 200 مليار دولار بما نسبته 10 في المئة إلى 25 في المئة.