حذرت المرجعية الشيعية العليا في العراق بزعامة علي السيستاني اليوم، من مخاطر تفشي حالات التسمم والاصابة بالإمراض الجلدية بين أهالي مدينة البصرة،جراء عدم توفر المياه الصالحة للشرب وعدم صلاحياتها للاستهلاك البشري.

Ad

وقال الشيخ عبد المهدي الكربائي، معتمد المرجعية الشيعية خلال خطبة صلاة الجمعة، أمام الاف من المصلين خلال خطبة صلاة الجمعة في مرقد الامام الحسين وسط كربلاء "لاتزال شكاوى المواطنين من أهالي مدينة البصرة تتواصل ،حاملة شديد المعاناة والنقص الحاد إلى مياه الشرب وعدم صلاحية مياه الإسالة، التي نتج عنها إصابة العديد منهم بحالات التسمم والأمراض الجلدية.و رغم مناشدات المرجعية الدينية ،إلا أن الجهود المبذولة لحل هذ المعضلة لاتزال دون حدودها الدنيا".

وأضاف "من المؤسف أ لا تجد هذه الأزمة الاهتمام المناسب لها من قبل الحكومة العراقية التي لا تحسن إلا توجيه اللوم وتحمل المسؤولية، وأن الواجب الانساني والشرعي يحتم على الجميع التعاون من أجل وضع حد لهذه المعاناة لأهالي البصرة وايجاد حل لمعاناتهم وهو أمر ممكن لو توفرت النية الصادقة".

وتشهد مدينة البصرة منذ اكثر من شهر مظاهرات واعتصامات شعبية للمطالبة بتحسين الخدمات، وابرزها توفير المياه الصالحة للشرب وتوفير الطاقة الكهربائية وايجاد فرص عمل لألاف العاطلين ومحاربة الفساد المالي والاداري.