قال خبير الأرصاد الجوية جمال إبراهيم إن شهر أغسطس يتميز بالطقس الحار في دول الخليج والشرق الأوسط ومعظم دول أوروبا، نافياً صحة ما يذكر على لسان الكثير حول انكسار الحر وانخفاض درجاته في البلاد خلال الشهر الجاري.

وقال إبراهيم، لـ"الجريدة"، إن طقس الكويت في فصلي الربيع والخريف حار، وفي الصيف أشد حرارة وجفافاً، في حين يأتي فصل الشتاء قصيراً ومعتدل البرودة، مبيناً أن البلاد ستدخل في سبتمبر فصل الخريف "الحار"، وسيعقبه الربيع وسيكون "حاراً" أيضاً.

Ad

ولفت إلى أن شتاء الكويت في العام الماضي كان قصيراً جداً، ولم يتعدَّ البرد "السحتني"، أي الشديد البرودة، أسبوعين، مفيداً بأن البلاد سجلت في نهاية أغسطس في إحدى السنوات البعيدة الماضية أعلى درجة حرارة تم رصدها عبر إدارة الأرصاد الجوية، وبلغت 50 درجة سيليزية.

«آب اللهاب»

وذكر أن أغسطس من الشهور التي غالباً ما تتوقف المصانع فيها عن العمل بسبب ارتفاع درجة حرارته في بعض دول العالم ومنها إيطاليا، مشيرا إلى أن دول بلاد الشام تطلق على هذا الشهر اسم "آب اللهاب"، و"آب" تعني أغسطس في الشهور العربية، و"اللهاب" أي لسان النار نظراً لارتفاع درجة حرارته.

وأوضح إبراهيم أنه من الصعب التكهن بحالة الطقس في الكويت، مقارنة بالدول الأخرى، لأكثر من 4 أيام مستقبلية، نظراً لعدم وجود معلومات لأكثر من 40 عاماً لمطابقتها والخروج بقراءات علمية دقيقة، لافتاً إلى أن هذا الأمر قد يكون متوفراً لدى بعض الدول الأخرى التي تحظى بسجل قراءات قديمة.

ودعا المواطنين إلى تجنب ارتداء الملابس ذات الألوان السوداء والغامقة نظراً لامتصاصها أشعة الشمس، والحرص على ارتداء الألوان الفاتحة لتعكس أشعة الشمس، موضحا أن الكويتيين لا يحملون "شمسية"، ويقصرون استخدامها على المطر، رغم اقتران تسميتها بالشمس.