قال ديوان المحاسبة الكويتي اليوم الاحد ان الاجتماع السنوي للجنة بناء القدرات للانتوساي (CBC) المقرر عقده خلال الفترة من 3-6 سبتمبر المقبل يهدف الى تحديد التحديات التي تواجه (الانتوساي) ووضع الحلول المناسبة لها.

وأضاف الديوان في بيان صحفي ان الاجتماع يعقد بمشاركة عدد من الأجهزة الرقابية الرائدة عالميا في هذا المجال والعديد من المنظمات والهيئات المهنية الداعمة لهذا الشأن إذ يبلغ عدد المشاركين في الاجتماع نحو 100 مشارك يمثلون 49 دولة عربية وأجنبية.

Ad

ونقل البيان عن عضو فريق ديوان المحاسبة ايمان الهويدي قولها إن الاجتماع يهدف إلى تحديد التحديات أو الفرص المتعلقة بتطوير القدرات من أجل تسهيل التوصل إلى حلول والوصول إلى الجهات المانحة لدعم وتمويل الانتوساي اضافة الى تعزيز التنمية المهنية للمنظمة بحيث تكون ركيزة لتطوير القدرات المهنية وإمكانية إضفاء طابع المهنية على مدققي الانتوساي.

وأوضحت ان الاجتماع يهدف أيضا الى دعم وتطوير القدرات على مستوى الأجهزة محليا واقليميا واستخدام إطار قياس أداء الأجهزة وتقاسم الرؤى الخاصة بتطوير القدرات وضمان الاستجابة لاحتياجات الأجهزة عن طريق مجتمعات المحاسبة اضافة الى التفاعل الاستراتيجي مع مجتمع تنمية الدول الأوسع لمصلحة تطوير قدرات الأجهزة العليا.

وذكرت أن الاجتماع سيتناول مناقشة مسار العمل حول أجهزة الرقابة العليا ذات الأوضاع الضعيفة وجلسة نقاشية لتعزيز دعم رأس مال أجهزة الرقابة العليا من الموارد البشرية وتقديم عرض مرئي للمنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة (الأرابوساي) حول سير العمل في تعزيز قوة الاقليم ومهنيته.

وأضافت الهويدي أن الاجتماع سيتضمن جلسة نقاشية تضم جميع المشاركين حول القضايا الاقليمية الرئيسية التي تم تحديدها من التقرير العالمي لتقييم أداء الجهاز الرقابي لعام 2017.

وتابعت قائلة "وسيتناول التعاون بين النظراء كعامل نجاح رئيسي لتطوير قدرات الجهاز الرقابي وجلسة نقاشية حول قضايا معينة مثل قضايا الحوكمة والمساءلة الداخلية في لجنة بناء القدرات بالاضافة الى اجتماع لأعضاء اللجنة التوجيهية المعنية بتعاون الانتوساي مع مجموعة المانحين".

يذكر أن لجنة بناء القدرات المهنية هي احدى اللجان التابعة للمنظمة الدولية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة (الانتوساي).

وتهدف اللجنة إلى تنمية قدرات الأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة من خلال التدريب والتأهيل الفني لتطوير الشأن الرقابي كما تركز أنشطتها على الانفتاح وتكوين مصادر رئيسية لتنفيذ مهام اللجان الفرعية(الحالية والمستقبلية).