«البندقية السينمائي» الـ 75 بين الأفلام الملتزمة وضعف المشاركة النسائية

نشر في 27-08-2018
آخر تحديث 27-08-2018 | 00:00
ليدي غاغا
ليدي غاغا
يتميز مهرجان البندقية السينمائي بدورته الـ75 التي تنطلق الأربعاء بخلطة مميزة من النجوم المشاركين، بينهم ليدي غاغا وراين غوسلينغ، إضافة لأفلامه الملتزمة ضد العنصرية أو الإرهاب، فضلا عن مشاركة مخرجة واحدة في المنافسة.

ويتنافس حوالي 21 فيلما طويلا في المسابقة الرسمية لنيل جائزة الأسد الذهبي التي ستمنح السبت في 8 سبتمبر في قصر السينما بالبندقية.

وستخضع الأعمال المشاركة لتقييم لجنة المهرجان برئاسة غييرمو ديل تورو مع لفيف من الممثلين والممثلات والسينمائيين، هم سيلفيا تشانغ وتراين ديرهولم ونيكول غارسيا وباولو جينوفيزي ومالغوجاتا شوموفسكا وتايكا وايتيتي وكريستوف وولتز وناومي وات.

ويفتتح الأميركي داميان شازيل (33 عاما) المهرجان مع عمله الجديد "فيرست مان"، الذي يروي سيرة نيل أرمسترونغ، أول رجل مشى على سطح القمر ويؤدي دوره راين غوسلينغ.

أما أكثر الضيوف المنتظرين على السجادة الحمراء فستكون بلا شك نجمة البوب الاستفزازية ليدي غاغا التي تحضر لتقديم فيلم خارج المسابقة للممثل والمخرج برادلي كوبر بعنوان "ايه ستار إيز بورن"، وهو إعادة لعمل كلاسيكي هوليوودي كبير خلدته جودي غارلاند في 1954.

وسيكون للأعمال التاريخية حصة في هذه الدورة، وخصوصا مع "بيترلو" لمايك لي المستوحى من معركة دامية تحمل الاسم عينه في 1819، إضافة إلى فيلم بعنوان "فيرك اونه اوتور" (عمل بلا كاتب) لفلوريان هنكل فون دونرسمارك، والذي يتناول ثلاث حقبات في تاريخ ألمانيا.

ويعالج البريطاني بول غرينغراس مسألة التطرف في "22 جولاي"، في حين يتطرق الإيطالي روبرتو مينرفيني إلى مسألة العنصرية في أميركا مع "وات يو غانا دو وين ذي وورلدز أون فاير؟" الذي يصوّر مجتمع السود الأميركيين في 2017 بعد مقتل شباب سود على يد الشرطة.

كما يمنح المهرجان جائزتي أسد ذهبي تكريما لمسيرة عملاقين في مجال السينما، وهما الممثلة البريطانية البالغة 81 عاما فانيسا ريدغرايف (81 عاما)، والمخرج الكندي ديفيد كروننبرغ (75 عاما).

وتقتصر المشاركة النسائية في المسابقة الرسمية لهذا العام على امرأة واحدة هي الأسترالية جنيفر كنت في مسابقة المهرجان هذا العام مع فيلم "ذا نايتنغايل"

ومن بين الأسماء الكبيرة المشاركة أيضا في مسابقة المهرجان هناك الفرنسي جاك أوديار الذي يخوض غمار أفلام الويسترن مع عمله "لي فرير سيسترز" ومواطنه أوليفييه أساس مع فيلمه "دوبل في" بطولة جوليات بينوش وغيوم كانيه.

ويعود المخرج المجري لازلو نيميش إلى المنافسات السينمائية العالمية الكبرى مع فيلمه الجديد "صن ست".

ومن الأعمال المنتظرة أيضا فيلم "ذا فايفوريت" التاريخي للمخرج اليوناني يورغوس لانثيموس، الذي يغوص في بلاط آن ملكة انكلترا في مطلع القرن الثامن عشر، مع إيما ستون ورايتشل ويز.

back to top