أعلن وزير النفط وزير الكهرباء والماء م. بخيت الرشيدي، طرح اكتتاب مشروع محطة الزور الشمالية قبل نهاية العام الحالي، لافتاً إلى وجود بعض العراقيل الفنية البسيطة، التي يتم التعامل معها من هيئة مشروعات الشراكة وهيئة أسواق المال لإنهائها، ثم طرح المحطة للاكتتاب.

وأعرب الرشيدي، أمس، خلال استقباله المهنئين بعيد الأضحى المبارك في ديوان وزارة الكهرباء والماء، بحضور قياديي الوزارة عن فخره بنجاح قطاعات الوزارة حتى الآن في مواجهة تحديات الصيف، الذي يشهد عادة ارتفاعاً في معدلات استهلاك الكهرباء والماء.

Ad

من جهة أخرى، قال الوكيل المساعد لقطاع محطات القوى الكهربائية المهندس فؤاد العون، إن الوزارة ممثلة في قطاع المحطات انتهت من برنامج الصيانة الخاصة بالوحدات «الغازية والبخارية والمقطرات» داخل محطات التوليد الكهربائي للعام المقبل بالتنسيق مع مراكز المراقبة والتحكم استعداداً لصيف 2019 لتكون جميع الوحدات في الخدمة، بغية تأمين وصول التيار للمستهلكين دون انقطاع.

وأضاف العون، في تصريح صحافي، أن الوزارة تجتمع دورياً مع القطاع النفطي للتنسيق حول نوعية الوقود المستخدم في المحطات، لافتاً إلى أن الوزارة تنتظر الانتهاء من «مصفاة الزور» حتى تزود محطات القوى بنوعية أفضل من الوقود، الذي من شأنه أن يساهم في خفض نسبة الكبريت من 4 إلى أقل من 1 في المئة.

وبشأن التوربينات الأربع القديمة في محطة الزور الجنوبية، أفاد بأن التوربينات تعمل حالياً بقدرة إنتاج تبلغ 111 ميغاواط، وهناك خطة لاستبدالها بأخرى قدرتها الإنتاجية تصل إلى 700 ميغاواط وباستهلاك غاز أقل.

محطة النويصيب

وأشار إلى حصول الوزارة على موافقة مجلس الوزراء لإقامة محطة النويصيب لتوليد القوى الكهربائية وتقطير المياه على واجهة بحرية بمساحة 600 مترمربع كمرحلة أولى.

وكشف عن وجود خطة يتم تداولها في لجنة التخصيص التابعة لمجلس الوزراء لتخصيص محطة الشعيبة الشمالية، إذ سيتم اختيار مستشار عالمي لتقييم المحطة.

ورداً على سؤال عن تغيير الوزارة خطتها الخاصة بإخراج محطتي الشعيبة والدوحة الشرقية من الخدمة مثلما كان مقرراً في 2020/2021، قال العون، إن تأخر إنشاء محطتي النويصيب والخيران دفع لجنة التخطيط في الوزارة لتأجيل خروجهما حتى عام 2030 لتغطية الطلب المحلي إلى حين إنشاء المحطات الجديدة».

وذكر أن نسبة الكويتيين العاملين في محطات القوى تزيد على 90 في المئة، وجميعهم يحصلون على مستحقاتهم دون تقصير، مؤكداً حرص الوزارة على تحفيز العنصر الوطني في مختلف قطاعات الوزارة.

«الكهرباء» تخالف مخفر شرق

أعلنت مديرة إدارة كفاءة الطاقة والترشيد في وزارة الكهرباء والماء المهندسة إقبال الطيار مخالفة الضبطية القضائية لمخفر شرق لهدر المخفر «الكهرباء» بترك الأنوار الخارجية «كشافات» تعمل طوال 24 ساعة دون إغلاقها.

وقالت الطيار، في تصريح صحافي، إن «الكهرباء والماء» حرصت على تنبيه فريق وزارة الداخلية المشارك في اجتماعات الترشيد بمخالفة المخفر بترك الإضاءة تعمل دون توقف، لكن لم يتم إغلاقها. ودعت المسؤولين في وزارة الداخلية إلى التعاون مع وزارتها في ترشيد الاستهلاك وعدم الهدر ليكونوا قدوة للمواطنين والمقيمين في المحافظة على ثروات الدولة.

وأشارت إلى أن حملات «الكهرباء والماء» على جهات الدولة المختلفة مستمرة بما فيها المخافر، ومدارس التربية حرصاً من الوزارة على إيصال رسالتها الوطنية في ترشيد الاستهلاك للجميع.