دشنت هيئة أسواق المال برنامجها التدريبي التوعوي الخاص بموضوع» الخدمات الجديدة عبر بوابة الهيئة الإلكترونية المزمع إطلاقها في التاسع من شهر سبتمبر المقبل، بحضور لفيف من مسؤولي هيئة أسواق المال والشركات المدرجة.

ويهدف البرنامج إلى التعريف بالخدمات الجديدة التي ستطلقها الهيئة عبر بوابتها الإلكترونية، التي تأتي استكمالاً لما تم إطلاقه من خدمات سابقاً كتلك المتعلقة بحوكمة الشركات، إضافة إلى التعريف بمتطلبات تلك الخدمة وإجراءات الحصول عليها عبر تلك البوابة.

Ad

وكشف فريق هيئة أسواق المال، أن الخدمات الجديدة المزمع إطلاقها عبر البوابة الإلكترونية للهيئة من خلال 18 نموذجاً، تتنوع بين خدمات قانونية تستهدف تنظيم آليات التواصل بين الهيئة والجهات المشمولة برقابتها من إعلانات وأي خدمات أخرى ذات صلة بالنواحي القانونية، وخدمات أخرى خاصة بأنشطة التراخيص كطلبات ترخيص أنشطة أوراق مالية، كذلك طلبات تجديدها وإلغائها.

أما ثالث تلك الخدمات فيتصل بمهام التسجيل، مثل طلبات الترشح للمناصب والوظائف واجبة التسجيل لدى الأشخاص المرخص لهم وفق قواعد الكفاءة والنزاهة، إضافة إلى خدمات تسجيل تلك المناصب والوظائف وإلغائها، كذلك تقديم طلبات تسجيل مكاتب التدقيق الشرعي الخارجي وطلبات قيد مراقبي الحسابات في السجل الخاص لدى الهيئة.

وأوضح فريق هيئة الأسواق، أنه انطلاقاً من نهج «الهيئة» في التعامل مع الجهات المشمولة برقابتها والمعنية بخدماتها كشريكٍ مطور لا رقيب فقط، فإنها من خلال مشروعها لإطلاق خدماتها عبر بوابتها الإلكترونية ومتابعة تحديثها بصورةٍ دورية، تستهدف تبسيط إجراءات التعامل مع الهيئة، وتعزيز ورفع كفاءة العمل في بيئة إلكترونية، وإنفاذ رؤيتها المتوافقة مع التوجهات الحكومية بشأن ميكنة الأعمال وفق آلية تيسر إجراءات العمل وتوفر كثيراً من الوقت والجهد وتسهم بصورةٍ فاعلة في تحسين بيئة الأعمال في مجال أنشطة الأوراق المالية على وجه العموم، وعلى صعيد ما تقدمه الهيئة من خدمات على وجه التحديد، إذ سيتسلم الموظف المختص الطلبات المقدمة الى الهيئة مباشرة، ليتولى عملية التنسيق مع الشركة لاستيفاء كافة المتطلبات، وسيتم أيضاً تقليص فترة البت في الطلبات حتى تصل إلى أيام وربما ساعات.

وذكر الفريق، أن الخدمات ذات الصلة بتنظيم الأسواق تتضمن نماذج طلبات إدراج أسهم شركة مساهمة كويتية وغير كويتية في بورصة الأوراق المالية، التي سيتم تقديمها للهيئة بواسطة شركة بورصة الكويت للأوراق المالية مقرونةً بالتوصية الخاصة بالطلب، وطلبات إدراج أسهم الشركات في بورصات خارج الكويت، كذلك طلبات الانسحاب الاختياري لأسهم شركة مدرجة في بورصة الكويت للأوراق المالية التي يتم التقدم بها مباشرة إلى الهيئة.

وبين الفريق أن البرنامج التوعوي، الذي أطلقته الهيئة موجه لكل المعنيين بها والجهات المشمولة برقابتها، ويتضمن 15 ورشة عمل توعوية بواقع ورشتي عمل يومياً، إذ يتوزع البرنامج بين ورشة عمل خارجية تستهدف مشاركةً واسعة من المعنيين بموضوع البرنامج كالشركات المرخصة وغير المرخصة وكذلك الشركات المدرجة، إضافةً إلى مراقبي الحسابات ومكاتب التدقيق الشرعي.

وقدم الفريق نصيحة الى الحضور بأفضلية اختيار موظف مختص من الشركة يكون مسؤولاً عن متابعة كل البيانات المرسلة والمستقبلة عبر البوابة الإلكترونية، مشيراً إلى أن الممثل القانوني هو المخول تحديد ذلك الموظف بعد إنشاء حساب عبر بوابة الهيئة الإلكترونية.

ولفت إلى أن الفترة المقبلة ستشهد تفعيل دفع الرسوم عبر البوابة الإلكترونية، إذ تعمل الهيئة حالياً على استكمال بعض النواحي الفنية المتعلقة بذلك، استعداداً لانطلاقها بشكلها النهائي خلال الفترة القليلة المقبلة.