«كوفبيك» تدرس الاستحواذ على «هيس كورب» الأميركية

نشر في 28-08-2018
آخر تحديث 28-08-2018 | 00:05
No Image Caption
وفقا لمصدر نفطي مطلع، فإن الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية "كوفبيك" تتطلع حالياً إلى الاستحواذ على أصول الغاز الطبيعي، التي تمتلكها شركة النفط والغاز الأميركية "هيس كورب"، الواقعة في جنوب شرق آسيا، وتقدر قيمتها السوقية بما يتراوح بين 4 و 5 مليارات دولار.

وقال المصدر، إن هناك عدداً من الأطراف المعنية بالنفط شرعت فعلاً في دراسة أصول الشركة، في حين تجري أطراف أخرى تقييماً أولياً لأصول "هيس" تمهيداً لإشارة منها للبدء في عملية الاستحواذ والشراء.

وأوضح أن الشركة المستهدفة تمتلك مجموعة من حقول النفط والغاز في حوض شمال الملايو قبالة ماليزيا، وهو ما يستحوذ على اهتمام "كوفبيك" التي تعمل من الأساس في آسيا، لاسيما أن 70 في المئة من عملها ينصب في قطاع الغاز، في حين تعمل بنسبة 30 في المئة في مجال النفط.

وذكر في الوقت نفسه أن اهتمام "كوفبيك" بقطاع الغاز في السنوات الأخيرة يأتي من منطلق المزيد من التوسع الخارجي، فضلاً عن اعتقادها بأن الغاز يعد قطاعاً واعداً في المستقبل، خصوصاً أن الشركة تمتلك أصولاً تقدر بنحو سبعة مليارات دولار، ومن الممكن أن تتخارج من مشاريع حالية إذا كان الاستحواذ على "هيس" مجدياً بعد الدراسات التي تعكف عليها حالياً بهذا الخصوص، وأن الشركة من الممكن أن تمد الكويت باحتياجاتها من الغاز فيما بعد.

back to top