«مهرجانات صيدا السياحية» الثالثة تحتفل بالحياة والثقافة

• أمسيات غنائية وموسيقية وتراثية وتكريم فايزة أحمد

نشر في 28-08-2018
آخر تحديث 28-08-2018 | 00:00
تحت شعار «صيدا تحتفل بالحياة»، تنطلق مهرجانات صيدا السياحية في جنوب لبنان بنسختها الثالثة برعاية وزارة السياحة، وبالتعاون مع بلدية صيدا، في 30 أغسطس. تفتتحها كارول سماحة ويتخللها تكريم الفنانة الكبيرة فايزة أحمد، ابنة صيدا، بالتنسيق بين وزارتي الثقافة في لبنان ومصر.
تأتي هذه المهرجانات تكملة لدور صيدا الفكري والحضاري عبر تاريخها العريق، فهي أقامت منذ القدم أفضل العلاقات مع جيرانها وتميزت بتبادل الثقافات معهم، وفي الوقت نفسه عرفت كيف تقاوم الغزاة وتقف في وجه المحتلين، وتروي قلعة صيدا البحرية وحجارتها الصامدة فصولاً مضيئة من هذا التاريخ المجيد.
لفتت رئيسة لجنة مهرجانات صيدا السياحية نادين كاعين إلى «أننا أردنا من شعار المهرجانات لهذا العام «صيدا تحتفل بالحياة» أن نحتفل سوياً كلبنانيين من صيدا ومن جميع المناطق اللبنانية».

وأضافت: «الهدف من المهرجانات ليس إقامة حفلات فحسب، بل تسليط الضوء على هذه المدينة، لتكون نقطة جاذبة، لأنها تستحق كبقية المناطق أن تحتفل وتستقبل الجميع، فهي مدينة تراثية وسياحية بامتياز، وفيها المقومات التي تخولها بأن تكون كذلك».

على مسافة يومين من انطلاق المهرجانات، تستمر الاستعدادات والتحضيرات عند واجهة صيدا البحرية خلف مدينة الرئيس الشهيد رفيق الحريري الرياضية مكان إقامة الحفلات، وينشط المنظمون لإنجاز الأمور كافة، من تركيب المسرح ليستقبل نحو 2500 شخص إلى تركيب الإضاءة والصوتيات وغيرهما من نواحٍ لوجستية، ليكون التنظيم على المستوى اللائق الذي تقدمه لجنة مهرجانات صيدا عاماً تلو الآخر.

سبق انطلاق الحفلات الفنية في 24 و25 و26 أغسطس مهرجان ومعرض للمأكولات التراثية.

تكريم فايزة أحمد

بالتعاون مع وزارتي الثقافة اللبنانية والمصرية توجه مهرجانات صيدا السياحية هذا العام تحية ولفتة تكريمية إلى ابنة صيدا الفنانة الكبيرة الراحلة فايزة أحمد، من خلال حفلة موسيقية تختتم المهرجانات في 2 سبتمبر المقبل، وتقدم فيها فنانة دار الأوبرا المصرية رضوى سعيد تراث الفنانة الراحلة، وباقة منوعة من أجمل أغانيها التي ما زالت عالقة في الأذهان والذاكرة جيلاً بعد جيل.

كان وفد مشترك من اللجنة الوطنية لمهرجانات صيدا الدولية والمعهد الوطني للموسيقى زار القاهرة تحضيراً للحفلة والتقى وزيرة الثقافة المصرية الدكتورة إيناس عبد الدايم، ومدير عام الموسيقى العربية بدار الأوبرا المصرية الدكتورة جيهان مرسي، وزوج الفنانة الراحلة الفنان محمد سلطان .

حول الزيارة أوضحت رئيسة لجنة مهرجانات صيدا السياحية نادين كاعين أن اللقاء مع عبد الدايم كان منتجاً وفاعلاً لجهة تسهيل وتسريع مهمة الوفد، موضحة أن الوزيرة أبدت حماسة لإنجاح الليلة التكريمية لفايزة أحمد وأوعزت إلى المعنيين في دار الأوبرا المصرية متابعة الخطوات التحضيرية لهذا الحدث الفني العربي المميز».

وأضافت أن الوفد «التقى مدير عام الموسيقى العربية في دار الأوبرا المصرية الدكتورة جيهان مرسي وعرض معها المايسترو أندريه الحاج تفاصيل البرنامج الغنائي لليلة تكريم فايزة أحمد، وتوّج زيارته للعاصمة المصرية بلقاء مع الفنان الكبير محمد سلطان في منزلهما، فاستعاد سلطان بعضاً من ذكرياته مع زوجته وعلاقتهما بلبنان، خصوصاً صيدا ومنطقة الشمال التي تتحدر منها والدته اللبنانية.

وتوجهت كاعين بالشكر إلى وزارة الثقافة المصرية وسفارة مصر في لبنان ووزارة الثقافة اللبنانية والمعهد الوطني للموسيقى والنائب بهية الحريري على الدعم والمؤازرة التي قدموها للجنة مهرجانات صيدا السياحية من أجل استكمال التحضيرات لحفلة تكريم الفنانة الراحلة .

وكانت وزيرة الثقافة المصرية إيناس عبد الدايم زارت الشهر الماضي مدينة صيدا تلبية لدعوة من النائب الحريري وأعلنت هذا الحدث الفني الذي سيتوج مهرجانات صيف صيدا هذا العام.

محطات فنية

تفتتح الفنانة كارول سماحة المهرجانات في 30 أغسطس الجاري، في استعراض غنائي راقص هو الأول من نوعه في المهرجانات اللبنانية بعنوان «سفر»، يتمحور حول رحلة تقوم بها امرأة شابة للعثور على حبيبها المفقود... خلال رحلتها تلتقي أناساً يغيرون رؤيتها للحياة وينقلونها إلى عالم سعيد تبدو الأمور فيه أكثر بساطة وقرباً من الواقع. «سفر» مزيج من موسيقى حية ورقص وغناء.

في 31 أغسطس الجاري يحيي كل من الفنانين جوزيف عطية وغي مانوكيان حفلة موسيقية، فيما خُصصت ليلة الأول من سبتمبر للفنان ناصيف زيتون.

فنانة دار الأوبرا المصرية رضوى سعيد تقدم تراث الفنانة الراحلة فايزة أحمد
back to top