مصر| قتلى باشتباك في سوهاج... وأول قمة مصرية - فيتنامية منذ 55 عاماً

• انعقاد اللجنة المصرية - السودانية
• فتح معبر رفح
• بريطانيا تستدعي قتلة مريم

نشر في 28-08-2018
آخر تحديث 28-08-2018 | 00:02
السيسي وكوانغ يتابعان توقيع اتفاقيات للتعاون المشترك في القاهرة أمس (الرئاسة المصرية)
السيسي وكوانغ يتابعان توقيع اتفاقيات للتعاون المشترك في القاهرة أمس (الرئاسة المصرية)
غداة تبني تنظيم "داعش" الهجوم المسلح على نقطة تفتيش للشرطة غربي مدينة العريش بمحافظة شمال سيناء، أعلنت وزارة الداخلية المصرية، أمس، مقتل 5 "إرهابيين" في تبادل لإطلاق النار مع عناصر الشرطة، في منطقة صحراوية قرب طريق أسيوط ـ سوهاج.

وذكرت الوزارة، في بيان، أن "عمليات التمشيط الجارية من قبل عناصر الشرطة للأماكن النائية بالوجه القبلي، والتي تسعى العناصر الإرهابية إلى اتخاذها ملاذا للاختفاء والانطلاق لتنفيذ مخططاتهم العدائية، كشفت عن تمركز مجموعة من الإرهابيين الهاربين من الملاحقات الأمنية بإحدى المناطق الجبلية بالقرب من الطريق الصحراوي في مركز أخميم بمحافظة سوهاج".

وأضاف البيان أنه عقب استئذان نيابة أمن الدولة العليا، تمت مهاجمة الوكر فجر أمس، "وحال اتخاذ إجراءات حصار المنطقة بادر الإرهابيون بإطلاق النيران تجاه القوات، التي تصدت لمصدر إطلاق النيران، وعقب ذلك عُثر على خمسة قتلى من العناصر الإرهابية، كما عثر بحوزتهم على 3 بندقيات آلية، وكمية من الطلقات، وبعض الأوراق التنظيمية"، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية، وتتولى نيابة أمن الدولة العليا التحقيق.

في سياق قريب، فتحت السلطات المصرية معبر رفح البري، الرابط بين سيناء المصرية وقطاع غزة، أمس استثنائيا، للسماح بعودة الحجاج الفلسطينيين من الأراضي المقدسة بمكة المكرمة ولمدة 5 أيام.

وفي سياق منفصل، عقد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، قمة مع نظيره الفيتنامي تران داي كوانغ، في مقر الرئاسة شرق القاهرة، أمس.

وقال السيسي خلال مؤتمر عقب اللقاء، إنه يرحب بزيارة كوانغ، التي تعد أول زيارة لرئيس فيتنامي لمصر منذ تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين قبل 55 عاما، والتي تأتي ردا على زيارة السيسي لهانوي في سبتمبر 2017، وتعد أول زيارة لرئيس مصري لفيتنام منذ بدء العلاقات عام 1963.

وأكد أن جلسة المباحثات كانت مثمرة، وتناولت سبل تدعيم وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، في مجالات دعم العلاقات السياسية والاقتصادية والعسكرية والأمنية وسبل مكافحة الإرهاب، فضلا عن فتح الأسواق الفيتنامية أمام الصادرات المصرية، وتنشيط التبادل السياحي والتجاري.

بدوره، تعهد الرئيس الفيتنامي بزيادة التبادل التجاري لمليار دولار، مؤكدا أن هانوي جاهزة لتقديم كل التسهيلات لرجال الأعمال المصريين، بينما شهد الرئيسان التوقيع على عدد من الاتفاقات ومذكرات التفاهم بين البلدين لتعزيز التعاون المشترك، أبرزها مذكرات تفاهم في قطاعات الاستثمار والتمويل والبورصة والبترول وتجارة الأرز.

على صعيد آخر، تنطلق اجتماعات اللجنة الوزارية المشتركة بين مصر والسودان، في القاهرة اليوم، برئاسة وزيري الخارجية سامح شكري والدرديري محمد أحمد، على أن يعقدا اجتماعا ثنائيا، ثم يبدآ اجتماعات اللجنة بمشاركة عدد من الوزراء في البلدين، تمهيدا لرفع توصياتها لاجتماع القمة المصري - السوداني الذي تستضيفه العاصمة السودانية الخرطوم، في أكتوبر المقبل، في إطار تعزيز التعاون المشترك بين دولتي مصب النيل.

من جهة أخرى، استدعى القضاء البريطاني 6 فتيات معتقلات لدى الشرطة منذ الخميس الماضي، للمثول أمام إحدى محاكمه في 27 سبتمبر المقبل، بعد إثبات تورطهن في مقتل الطالبة المصرية مريم عبدالسلام مصطفى، التي توفيت بعمر 18 سنة في المستشفى، بعد 3 أسابيع من إقدام 10 فتيات بريطانيات على ضربها وسحلها مساء 20 فبراير الماضي أمام مركز تجاري شهير.

back to top