بدأ الأميركيون وداع السيناتور جون ماكين، الذي توفي أمس الأول عن 81 عاماً، خلال أسبوع ينتهي بجنازة وطنية تنظم السبت في العاصمة الفدرالية واشنطن، قبل أن يوارى الثرى الأحد في مقبرة الأكاديمية البحرية في أنابوليس.

ورفض الرئيس دونالد ترامب خططا لإصدار بيان عن البيت الأبيض كان من شأنه أن يشيد ببطولة السناتور الجمهوري، مفضلا بدلا من ذلك إصدار تغريدة قصيرة.

Ad

وذكرت صحيفة "واشنطن بوست" أن مساعدين أعدوا بيانا قبل وفاة ماكين السبت، كان سيشيد بالرجل باعتباره أحد المحاربين القدماء في فيتنام على خدمته للجيش ومجلس الشيوخ.

غير أن ترامب، الذي سخر عام 2015 من سجن ماكين مدة خمس سنوات كأسير حرب في فيتنام بقوله: "أنا أحب الأشخاص الذين لم يتم أسرهم"، رفض تلك الخطط رغم مناشدات المتحدثة باسم البيت الأبيض، سارة ساندرز، وكبير موظفي البيت الأبيض جون كيلي.

وبدلا من ذلك، كتب ترامب على "تويتر": "أقدم أعمق مشاعر العزاء والاحترام لأسرة السيناتور جون ماكين. قلوبنا وصلواتنا معكم".

في المقابل، كتب وزير خارجية فيتنام فام بينه مينه، في دفتر التعازي بالسفارة الأميركية في هانوي أمس: "بالنسبة لحكومة فيتنام وشعبها كان السناتور ماكين رمزا لجيله من أعضاء مجلس الشيوخ ولقدامى المحاربين في حرب فيتنام، كان هو من قاد مساعي تضميد جراح الحرب وتطبيع العلاقات والترويج لشراكة شاملة بين فيتنام والولايات المتحدة".

الى ذلك، بدأ الأميركيون وداع ماكين خلال أسبوع ينتهي بجنازة وطنية تنظم السبت في واشنطن، قبل أن يوارى الثرى الأحد في مقبرة الأكاديمية البحرية في أنابوليس.

في غضون ذلك، دخلت العقوبات الأميركية التي تم الإعلان عنها من قبل، بسبب ما تردد بشأن استخدام روسيا أسلحة كيمياوية في مدينة سالزبوري البريطانية، حيز التنفيذ أمس.

وجاء في الوثيقة التي ظهرت في السجل الاتحادي، الجهاز الرسمي المطبوع للحكومة الأميركية، أن "وزارة الخارجية تقر بأن روسيا استخدمت السلاح الكيماوي، في انتهاك للقانون الدولي ضد مواطنيها".

ووفقا للوثيقة: "يدخل الإشعار حيز التنفيذ في 27 أغسطس (أمس)".

وأوضح البيان أنه وفقا للعقوبات، يجب وقف أي مساعدات أميركية لروسيا وفقا لقانون المساعدات الأجنبية لعام 1961، باستثناء "المساعدات العاجلة والإنسانية ومنتجات الغذاء وغيرها من المنتجات الزراعية".