بداية منطقية لـ«الممتاز»

● القادسية سقط في فخ التعادل... والعربي خطف الأضواء
● تفوق مبكر للكويت... وفوز مُقنِع للسالمية وكاظمة والنصر

نشر في 29-08-2018
آخر تحديث 29-08-2018 | 00:05
لم تتغير المعطيات في بداية الموسم الكروي، بعد أن دخلت فرق «الممتاز» المسابقة بأداء مشابه لما قدمته في الموسم الماضي، وهو ما انعكس على نتائج الجولة الأولى، التي لم تحمل مفاجآت.
ضرب حامل لقب دوري ڤيڤا لكرة القدم فريق الكويت بقوة، في مستهل حملة دفاعه عن اللقب، بعد أن تجاوز التضامن بخمسة أهداف من دون رد، في الجولة الأولى من الدوري الممتاز، والتي شهدت أيضا فوزا للسالمية والنصر وكاظمة، على الشباب والفحيحيل والجهراء، في حين انتهت مباراة الديربي بين العربي والقادسية، بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق.

وجاءت نتائج الجولة الأولى كما كان متوقعاً، فلم تنجح فرق المؤخرة في الموسم الماضي، أو الفرق الصاعدة حديثا للممتاز، في تقديم نفسها من جديد، ليبقى الحال كما هو عليه، صدارة مبكرة للأبيض، وملاحقة من البقية.

ولم يرتق الأداء إلى مستوى الطموح في أغلب المباريات، في ظل تراجع واضح بمعدلات اللياقة، وتأخر في استكمال الصفوف، وهو ما تتحمله الأجهزة الإدارية التي انتظرت حتى بداية المسابقة، لتنتبه أن بطاقات المحترفين الدولية لم تصل بعد، وأن هناك مدربين في انتظار تأشيرة الدخول للبلاد.

الأبيض عدل وضعه

استطاع الكويت في مستهل مشواره في الدوري أن يعدل من وضعه، على مستوى التوليفة التي لجأ اليها منذ بداية الموسم، في مواجهتي الإسماعيلي المصري بالبطولة العربية، والقادسية في كأس السوبر، وأثمرت تعديلات المدرب الفرنسي ميلود، سواء بتغيير المراكز بين اللاعبين، أو الدفع بآخرين منذ بداية المباراة، عن فوز سهل ومريح بخمسة أهداف من دون رد على ابناء الفروانية.

في المقابل، لم يقدم التضامن أي مستوى في المباراة، وظهر خارج نطاق التغطية، وكأن الفريق، وهو الوحيد بين أندية الممتاز الذي لم يغادر الى معسكر خارجي، كأنه شارك في المسابقة من دون سابق انذار، وبدت العشوائية سائدة على أداء أغلب اللاعبين، بما في ذلك المحترفين، باستثاء السوري حسن العويد.

إضافة في السالمية

بدوره، قدم السالمية أداء مقبولا في مواجهة الشباب، بالمباراة التي اقيمت بالأحمدي، وانتهت بفوزه بهدفين من دون رد.

ويحسب للسالمية ومدربه ميلود، أنهما ظلا يبحثان عن هز شباك ابناء الأحمدي منذ بداية المباراة، حتى نجحا في ذلك بالشوط الثاني. ولا شك أن هجوم السماوي، بوجود البرازيلي باتريك فابيانو، بات أفضل بكثير من اي وقت مضى، كما ظهر الفريق على غير عادته منظماً في الخطوط الخلفية.

في المقابل، فإن الشباب لم يقدم الأداء المنتظر في المباراة، لاسيما ان مدربه خالد الزنكي ركن الى الدفاع مبكرا، من أجل الحفاظ على شباكه نظيفة.

كاظمة مقنع

لم يخيب كاظمة الظن في انطلاقته، وقدم مستوى مقبولاً أمام الجهراء كلّله بهدف النقاط الثلاث، ويحسب للفريق تعامله مع الظروف الطارئة، بعد ان اصيب ناصر فرج في الإحماء، وأيضا في ظل عدم قدرة الفريق على استخراج بطاقة لاعب الفريق المحترف دينيس.

في المقابل، لم يقدم الجهراء الأداء المطلوب، وظهر ابناء القصر الأحمر مع المدرب الفرنسي جبور، غير قادرين في الجانب الهجومي، إلا أن التنظيم الدفاعي كان جيدا.

عذر أقبح من ذنب!

جاء القاسم المشترك بين جميع المدربين والإداريين في تصريحاتهم، التي سبقت وتلت مباريات الجولة الأولى من دوري ڤيڤا الممتاز، هو تعذر تسجيل المحترفين، أو استخراج بطاقاتهم، قبل وقت قليل من انطلاق مباريات الجولة، وهنا نقول إن هذا العذر أقبح من الذنب، لاسيما ان انطلاق استعدادات أغلب الفرق لمسابقة الدوري جاء منذ أكثر من شهرين، وهو وقت مناسب، لإنهاء أمور إدارية تتطلب دقائق من أجل حسمها... العمل الإداري في أغلب الأندية الكويتية متأخر لسنوات ضوئية.

النصر متقلب

قدم النصر الذي حسم مواجهته مع الفحيحيل بثلاثة أهداف من دون رد، أداء متقلبا في مواجهة ابناء المنطقة العاشرة، وبدا العنابي مشتتا في شوط المباراة الأول، في حين أسعفته لياقته البدنية في الشوط الثاني.

على الجانب الآخر، قدم الفحيحيل بداية قوية، إلا أن لياقته البدنية لم تسعفه في الشوط الثاني على عكس خصمه، ليتلقى ثلاثة أهداف متتالية.

مسك الختام

عطفا على مجريات مباراة الديربي بين العربي صاحب الأرض، والقادسية، والتي انتهت بهدف لكل فريق، فإن المباراة جاءت مسك ختام الجولة، بعدما هاجم الأصفر بكل ما أوتي من قوة، بحثا عن اختراق عرين سليمان عبدالغفور "رجل المباراة الأول"، طوال 80 دقيقة، لينجح سلطان العنزي في ذلك، بعد تعثر رونالد، واكسل ماي، وبدر المطوع، وأحمد الظفيري.

ولم يتأخر رد أصحاب الأرض في المباراة، حيث سجل بالتخصص حسين الموسوي هدف التعادل في الوقت القاتل، مستغلا خطأ للحارس خالد الرشيدي، والمدافع ابو بكر، لتنتهي المباراة بصورة صاخبة.

رسائل قصيرة

● خالد الرشيدي... غلطة الشاطر بألف، كنت موفقاً في التعامل مع الهجوم الجماهيري، واعلم أنك تحت المجهر في القادسية، ومزيد من الأخطاء سيكلفك غالياً.

● بدر المطوع... ابتعادك عن مستواك المعهود في مواجهة العربي، قد يحصر دورك مستقبلاً كبديل ناجح.

● صالح الشيخ... كبتانو القادسية... عبدالله ماوي، ومحمد خليل في انتظار فرصة، قدم كل ما لديك فمارين في موقف صعب.

● سليمان عبدالغفور... لا تنشغل بالحديث عن عروض الاحتراف السعودية، فالتسجيل توقف هناك، والأخضر وجمهوره لن يفرطا في آخر الموهوبين في صفوف النادي.

● حسين الموسوي... هدف التعادل حسنتك في مواجهة القادسية، سيشفع لك مهما أخطأت هذا الموسم، استغل هذا الأمر، وتحرر من قيود السيد.

● عبدالله الشمالي... أنت لاعب مخلص، لكن اهتم بالتمرير في وسط الملعب، فهو من ابجديات كرة القدم.

● خلف أحمد خلف... ما زلت تبحث عن مستواك الذي بدأت به مشوارك... التواجد في قلب دفاع العربي أمر ليس سهلا كما تظن.

● حسين حاكم... أنت مميز في التعامل مع الظروف الصعبة، وما تمر به في الوقت الحالي مع الأبيض امتحان حقيقي لهمتك.

● حمود ملفي... أنت أمام مسؤولية كبيرة، اترك عنك إصرارك الغريب في كل مباراة لتنال البطاقة الحمراء.

● فواز الرشيدي... موهبتك في طريقها للانفجار، ركز بصورة أكبر لخدمة فريقك الفحيحيل، لتكون مع الأردني منذر أبوعمارة ثنائيا مميزا هذا الموسم.

● زبن العنزي... طريقة احتفالك بالهدف في مرمى الفحيحيل ستظل مستهجنة... فرفع الحذاء يفسد الذوق العام.

الحكام في الميزان

● عمار أشكناني... لم تكن موفقاً بالصورة المطلوبة في إدارة الديربي.. بطاقات ملونة بالجملة للأخضر... وطبطبة زائدة على الحد على كتف الأصفر!

● سعد العنزي... بدايتك موفقة في إدارة مباراة السالمية والشباب، لاسيما أن الإعادة أثبتت صحة إلغاء 3 أهداف عانقت شباك الشباب.

● عبدالله الجمالي... ضربتا جزاء غير محتسبتين للنصر، وهدف تسلل، مستواك يحتاج إلى تطور، وعليك أن تكون أكثر حزماً مع اللاعبين المشاغبين.

● هاشم الرفاعي... لم نشعر بك في مباراة كاظمة والجهراء، وهذا دليل نجاحك في إدارتك للمباراة.

● عباس الشمري... قدمت أداء أكثر من جيد في مباراة الكويت والتضامن.

أرقام

● شهدت الجولة الأولى إحراز 13 هدفاً، بمعدل تهديفي 2.6 هدف في المباراة الواحدة، وهو معدل جيد.

● انتهت 4 مباريات بالفوز، في حين انتهت مباراة واحدة بالتعادل، وهي التي جمعت العربي مع القادسية في الديربي، حيث انتهت 1-1.

● باستثناء فوز النصر المضيف على الفحيحيل 3- صفر، لم تلعب الأرض مع أصحابها، فقد خسر التضامن من الكويت صفر- 5، والشباب من السالمية 0- 2، والجهراء من كاظمة 0- 1، في حين تعادل العربي مع القادسية 1-1.

● قصّ محترف الكويت صابر خليفة شريط أهداف البطولة بالهدف الذي أحرزه في الدقيقة 5 من زمن مباراة فريقه مع التضامن، ليصبح أول لاعب في الموسم الحالي يهز شباك المنافسين.

● بطاقة حمراء واحدة تم إشهارها في هذه الجولة كانت من نصيب لاعب العربي خلف أحمد خلف، بسبب حصوله على بطاقتين صفراوين.

● جاء هجوم الكويت كأثر هجوم فاعلية على المرمى بالخماسية التي أحرزها في شباك التضامن، وتبعه النصر بثلاثية في شباك الفحيحيل، في حين يعد التضامن ثم الفحيحيل صاحبي الدفاع الأضعف.

تجديد عقد «ڤيڤا» لرعاية الدوري

أعلن الأمين العام لاتحاد الكرة د. محمد خليل العلي أنه تم تجديد عقد رعاية شركة الاتصالات الكويتية VIVA للدوري (دوري VIVA) وبطولات الاتحاد للموسم الرياضي 2018-2019، وذلك بعد ترسية المزايدة على الشركة.

وأشار خليل إلى أنه سوف يتم توقيع عقد الرعاية في الواحدة من بعد ظهر اليوم بحضور رئيس الاتحاد الشيخ أحمد اليوسف، والرئيس التنفيذي للشركة المهندس سلمان البدران، إلى جانب ممثلين عن الاتحاد والشركة.

back to top