حذّرت روسيا التي ستجري الشهر المقبل، أكبر تدريبات عسكرية منذ نحو 40 عاما، من أنها ستتخذ "إجراءات مماثلة" ردا على العقوبات الاخيرة التي فرضتها واشنطن.

وقال وزير الخارجية سيرغي لافروف في مقابلة مع صحيفة "برافدا" السلوفاكية نشرت، أمس: "سنواصل التصرف بهدوء وبراغماتية ونرد على كل الاتهامات بمبدأ التعامل بالمثل".

Ad

وأضاف لافروف: "في الوقت نفسه نبقى منفتحين امام بناء علاقات طبيعية قائمة على الاحترام المتبادل مع واشنطن وأخذ مصالح الجانبين في الاعتبار فعليا".

وفرضت الولايات المتحدة في اغسطس الجاري، مجموعة جديدة من العقوبات على روسيا على خلفية محاولة اغتيال جاسوس سابق في بريطانيا، باستخدام غاز أعصاب قاتل.

وتشمل تلك العقوبات وقف المساعدة الخارجية لروسيا ومنع بيع سلع أو خدمات متعلقة بالدفاع والأمن القومي، وحظر أي دعم ائتماني حكومي لأي من الصادرات إلى روسيا.

الى ذلك، أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، أمس، أن بلاده ستجري الشهر المقبل أكبر تدريبات عسكرية منذ ثمانينيات القرن الماضي، ويشارك فيها 300 ألف جندي وألف طائرة.

وستجري تمرينات "فوستوك-2018" من 11 حتى 15 سبتمبر في شرق البلاد بمشاركة الصين ومنغوليا.

وأكد أن "أكثر من ألف طائرة ونحو 300 ألف جندي وجميع المناطق العسكرية في وسط وشرق" البلاد ستنخرط في التدريبات.

وقال شويغو إن هذه ستكون أكبر تدريبات عسكرية تجريها روسيا منذ عام 1981.

من ناحية أخرى، أعلن مكتب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن الأخير يقضي عطلة في سيبيريا، وأصدر المكتب عدة صور له وهو يستمتع بعطلته في الهواء الطلق.