اعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي اليوم الثلاثاء ان حكومته سترسل وفدا الى الولايات المتحدة قريبا للحصول على استثناءات من العقوبات الامريكية المفروضة على ايران .

وقال العبادي في مؤتمر صحفي ان حكومته شكلت لجنة عليا برئاسة البنك المركزي العراقي للنظر في العقوبات الامريكية وتحديد المجالات التي تخص بلاده "ويمكن وضع الحلول لها والمجالات التي سيطلب السماح بها من واشنطن".

Ad

واوضح ان الوفد سيتوجه الى واشنطن للتفاوض مع الجانب الامريكي في ظل ما وصفها بوعود امريكية طيبة دون ان ينسى لفت النظر الى تعقد الوضع هناك بسبب تعدد الجهات المسؤولة في واشنطن بين الادارة الامريكية والمؤسسات الدستورية والمصارف.

وقال ان الوفد سيقدم رؤية واضحة عن الاشياء التي تحتاج استمرار التعامل بها مع الجانب الايراني "وابرزها الغاز الايراني والتعاملات التجارية القديمة والمتواصلة حتى الان وامور اخرى تتعلق بالكهرباء". واكد العبادي ان بلاده لن تكون جزء من حصار او عقوبات على اي بلد في العالم وهي لا توافق على العقوبات لكن حكومته ستلتزم بها بما يحمي مصالحها.

يذكر ان العبادي كان قد اعلن مؤخرا التزام بلاده بالعقوبات الامريكية على ايران قبل ان يوضح في وقت لاحق ليقول ان التزام العراق سيكون فقط بعدم التعامل بالدولار مع ايران.