بدأت الأوضاع تتجه نحو الاستقرار النسبي في سوق عملات الأسواق الناشئة، فيما ظلت الأوضاع في تركيا تتجه نحو مزيد من عدم الاستقرار.

وذكر تقرير لصحيفة فايننشال تايمز، أن عملات الأسواق الناشئة الرئيسة شهدت تعافيا، أو على الأقل استقرارا، خلال هذا الأسبوع، باستثناء تركيا.

Ad

وأضاف التقرير أن مؤشر مورغان ستانلي الأوسع لعملات الأسواق الناشئة ارتفع بمقدار 0.63 في المئة هذا الأسبوع، عقب الزيادة بنسبة 0.35 في المئة خلال الخمسة أيام عمل السابقة.

تأتي خسائر العملة المحلية لتركيا بالتزامن مع عودة المستثمرين المحليين إلى الأسواق خلال الأسبوع الجاري، بعد إغلاق معظم الأسواق خلال تعاملات الأسبوع الماضي أثناء إجازة عيد الأضحى. كما يترقب المستثمرون الإفصاح عن بيانات التضخم في تركيا خلال الفترة المقبلة، بعد أن وصل إلى نسبة أقل قليلا من 16 في المئة خلال يوليو الماضي.

وخلال ساعات متأخرة من يوم الثلاثاء، تراجعت العملة التركية مقابل نظيرتها الأميركية بنسبة تزيد على 1.7 في المئة، ليصعد الدولار إلى 6.2301 ليرة.

وبلغت خسائر الليرة التركية أمام الدولار منذ نهاية تعاملات يوم الجمعة الماضية وحتى الآن نحو 3.4 في المئة.

وتصدرت عملة المكسيك مكاسب أسواق العملات الناشئة، بعدما ارتفعت بنسبة 1 في المئة خلال تعاملات الأسبوع الجاري، مدعومة بالتوصل إلى اتفاق تجاري مع الولايات المتحدة.

كما حققت عملة جنوب إفريقيا (الراند) ارتفاعا بأكثر من 3 المئة على مدى الأسبوعين الماضيين.