عقوبات إيران الوشيكة تكبح خسائر النفط

البرميل الكويتي يرتفع 63 سنتاً ليبلغ 74.26 دولاراً

نشر في 30-08-2018
آخر تحديث 30-08-2018 | 00:02
No Image Caption
هبطت أسعار النفطـ أمس، متأثرة بأنباء عن زيادة مخزونات النفط الأميركية لكن انكماش صادرات إيران قبيل عقوبات أميركية حال دون مزيد من الهبوط في السوق.

وسجلت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت 75.90 دولاراً للبرميل، بانخفاض قدره خمسة سنتات عن التسوية السابقة.

وانخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي أربعة سنتات إلى 68.49 دولاراً للبرميل.

من جانبه، ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 63 سنتاً في تداولات يوم أمس الأول، ليبلغ 74.26 دولاراً مقابل 73.63 دولاراً للبرميل في تداولات يوم الاثنين وفقاً للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وقال مدير وكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول، إن أسواق النفط العالمية قد تشهد شحاً في المعروض قرب نهاية العام الحالي بسبب قوة الطلب والضبابية بشأن إمدادات في بعض الدول المنتجة للخام.

وأبلغ بيرول رويترز أمس، بعد اجتماع مع وزير النفط الهندي دارمندرا برادان: "بالتأكيد هناك بعض المخاوف من أن أسواق النفط قد تشهد شحاً في المعروض قرب نهاية هذا العام، ومن ثم يجب أن تكون الدول الكبرى المستوردة كالهند وغيرها مستعدة".

وقال إن أسواق النفط قد تشهد شحاً بسبب "النمو القوي جداً في الطلب، وهناك مشكلة كبرى وهي أن إنتاج فنزويلا ينكمش".

وذكر أن إنتاج فنزويلا هبط إلى النصف في العامين الأخيرين، مضيفاً أن هناك "هشاشة في الإنتاج" أيضاً بدول بعضها في الشرق الأوسط.

وكان بيرول صرح لـ"رويترز" أمس الأول، أن من المتوقع أن يشهد إنتاج فنزويلا النفطي مزيداً من الانخفاض بعد أن هبط إلى النصف في السنوات الأخيرة.

وقال معهد البترول الأميركي أمس الأول، إن مخزونات الخام والبنزين ونواتج التقطير في الولايات المتحدة ارتفعت جميعها الأسبوع الماضي.

وزادت مخزونات الخام على غير المتوقع، بينما ارتفعت مخزونات المنتجات بوتيرة دون المتوقعة.

وارتفعت مخزونات الخام بواقع 38 ألف برميل في الأسبوع المنتهي في 24 أغسطس لتصل إلى 405.7 ملايين برميل، بينما توقع المحللون تراجعها 686 ألف برميل.

وقال معهد البترول، إن مخزونات الخام بنقطة التسليم في كاشينج بولاية أوكلاهوما زادت 130 ألف برميل.

وبحسب أرقام المعهد، انخفض استهلاك الخام بمصافي التكرير 343 ألف برميل يومياً. وزادت مخزونات البنزين 21 ألف برميل، بينما توقع المحللون في استطلاع رويترز ارتفاعها 370 ألف برميل.

وارتفعت مخزونات نواتج التقطير، التي تشمل الديزل وزيت التدفئة، بمقدار 982 ألف برميل مقارنة مع توقعات بأن تزيد 1.6 مليون برميل، وفقاً لبيانات معهد البترول.

وانخفضت واردات الولايات المتحدة من الخام خمسة آلاف برميل يومياً الأسبوع الماضي إلى 8.4 ملايين برميل يومياً.

وعلى الرغم من زيادة المخزونات الأميركية، قال متعاملون إن أسعار الخام تلقت دعماً جيداً إلى حد ما من فرض واشنطن عقوبات على طهران ستبدأ في استهداف قطاع النفط اعتباراً من نوفمبر.

back to top