70% من مرضى السكري مصابون بالضعف الجنسي

نشر في 30-08-2018
آخر تحديث 30-08-2018 | 00:03
د. عادل الحنيان
د. عادل الحنيان
أكد أستاذ جراحة المسالك البولية والتناسلية والعقم في جامعة الكويت ورئيس وحدة المسالك البولية فى مستشفي مبارك الكبير د. عادل الحنيان، أن الضعف الجنسي وأمراض الخصوبة عند الرجال منتشرة بشكل عام، وخصوصاً في الكويت.

وقال الحنيان، في تصريح صحافي، أمس، إن عدد المصابين بمرض السكري في الكويت يتجاوز 400 ألف مريض والعدد في تزايد، لافتا إلى أنه من المعروف أن مرض السكري في مراحله المتقدمة يسبب الضعف الجنسي بنسبة تصل إلى 70 في المئة.

وأضاف أن الضعف الجنسي درجات، ففي حالات الضعف الشديد يحتاج المريض إلى عملية الجهاز التعويضي، وتتم العملية عادة تحت تخدير كامل أو نصفي، ويتم وضع الدعامات بواسطة عملية جراحية بسيطة من جرح صغير بين القضيب وكيس الصفن ويتم فيها وضع جهاز من مادة خاصة تتوافق مع انسجة الجسم حيث توضع داخل ما يسمى بالجسم الكهفي في القضيب، لكي يعطيه صلابة وقوة.

الأجهزة التعويضية

وأشار إلى وجود نوعين من الأجهزة التعويضية جهاز مرن وآخر قابل للنفخ، ويساعد النوعان الرجال على بلوغ الانتصاب بالقدر الكافي، ويستغرق إجراء العملية الجراحية للنوع الاول المرن نحو نصف ساعة، أما النوع الثاني الهايدروليكي فيستغرق نحو ساعة، ويمضي المريض في المستشفى ليلة واحدة للنوعين، والبعض يخرج في نفس اليوم حسب حالة المريض الصحية.

وأكد أن نتائج العملية ممتازة وتصل نسب النجاح إلى أكثر من 96 في المئة ونسبة رضا الأزواج تفوق 90 في المئة، مشيراً إلى أنه يمكن إجراء العملية لجميع الفئات العمرية التي تحتاج إليها.

وشدد على أهمية معرفة أن احتمال حدوث مضاعفات قليل جداً، وقد لا يتجاوز الـ5 في المئة من الحالات، وغالبا تكون في صورة التهاب الجرح أو عطل الجهاز، وقد قلت بشكل كبير بسبب تطور الأجهزة التعويضية في السنوات الأخيرة، بما في ذلك وجود الجهاز التعويضي المصنوع من مواد بها ميزة امتصاص المضادات الحيوية.

back to top