بدأ مهرجان فينيسيا السينمائي فعالياته بعرض فيلم «First Man»، الذي يقوم ببطولته الممثل رايان غوسلينغ، الذي يجسد شخصية رائد الفضاء نيل أرمسترونغ.

ويعد فيلم «فيرست مان» للمخرج داميان تشازيل، مخرج فيلم «لا لا لاند»، ضمن 21 فيلما تتنافس على جائزة الأسد الذهبي، ويبدو أن هذا الفيلم سينافس أيضا على جائزة أوسكار العام المقبل.

Ad

وسيشهد المهرجان، الذي تستمر فعالياته 11 يوما، عرض أحدث أفلام المخرجين الأخوين جويل وإثيان كوهين «The Ballad of Buster Scruggs».

ومن ضمن الأفلام التي تتنافس على جوائز المهرجان فيلم «Roma» للمخرج المكسيكي الفونسو كوارون، وفيلم «Suspiria» للمخرج لوكا جواداجنينو، وهو إعادة لفيلم الرعب الذي صدر في السبعينيات.

يشار إلى أن جميع الأعمال تتنافس على جائزة الأسد الذهبي لمخرجين رجال، ماعدا فيلم «The Nightingale» للمخرجة جينفر كينت، وقد تعرض منظمو المهرجان للانتقاد لعدم التوازن بين الجنسين.

ومن أبرز الأفلام التي ينتظر عرضها خارج نطاق المنافسة فيلم «اي ستار اذ بورن»، الذي يعد أول تجربة إخراج للممثل برادلي كوبر، إذ يقوم أيضا بدور البطولة بجانب المغنية ليدي غاغا.

ويشار إلى أن مهرجان فينيسيا يعد من أقدم المهرجانات السينمائية في العالم، وقد أطلق في الأعوام السابق أفلاماً تمكنت من الفوز بجائزة أوسكار أفضل فيلم، مثل فيلم «ذا شيب أوف ووتر» عام 2017.

وكان فيلم «ذا شيب اوف ووتر» حاز جائزة الأسد الذهبي العام الماضي، ويترأس مخرجه غييرمو ديل تورو الآن هيئة حكام مهرجان فينيسيا لهذا العام.