باكستان و«الإسلامي» لهولندا: حذار من الإساءة

أمستردام تتبرأ من مسابقة فيلدرز المستفزة... وتعتقل رجلاً خطّط لقتله

نشر في 30-08-2018
آخر تحديث 30-08-2018 | 00:00
الناس يحملون لافتات مكتوبة باللغة الأردية إغلاق سفارة هولندا خلال احتجاج ضد السياسي الهولندي خيرت فيلدرز في كراتشي ، باكستان
الناس يحملون لافتات مكتوبة باللغة الأردية إغلاق سفارة هولندا خلال احتجاج ضد السياسي الهولندي خيرت فيلدرز في كراتشي ، باكستان
تقدمت باكستان بشكوى إلى هولندا احتجاجا على تصميم النائب الهولندي اليميني المتطرف غيرت فيلدرز، على إجراء مسابقة دولية حول رسوم كاريكاتيرية للنبي محمد، صلى الله عليه وسلم، في وقت لاحق من هذا العام، معتبرة أن «مثل هذه الأعمال تنشر الكراهية وعدم التسامح»، كما دانت «الهيئة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان» في منظمة التعاون الإسلامي، «الخطة الخبيثة» لفيلدرز، في حين أعلنت الشرطة الهولندية أنها اعتقلت رجلا بشبهة التحضير لهجوم ضد فيلدرز.

وفي إسلام أباد، تقدم وزير خارجية باكستان الجديد، شاه قرشي، بشكوى إلى نظيره الهولندي احتجاجا على المسابقة المزمعة، قائلا إن «مثل هذه الأعمال تنشر الكراهية وعدم التسامح، وستؤذي مشاعر المسلمين في جميع أنحاء العالم».

ونظّم حزب «تحريك لبيك باكستان» مسيرة احتجاجا على هذه المسابقة أمس.

وفي جدة، دعت الهيئة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان في منظمة التعاون الإسلامي الحكومة الهولندية «إلى اتخاذ خطوات عملية فورية لمنع هذا الاعتداء التعسفي الذي يمس الحساسيات الدينية لأكثر من 1.6 مليار مسلم حول العالم»، مؤكدة أن «هذه المسابقة يمكن أن تؤدي إلى إشعال وتعزيز ثقافة التعصب والتحريض على الكراهية».

وتابعت أن هذه المنافسة «محاولة واضحة للسخرية من أكثر شخصية تبجيلا في الدين الحنيف، وسعيا متعمدا للتحريض على الكراهية الدينية والتمييز ضد المسلمين».

وحضّت الهيئة المسلمين في جميع أنحاء العالم على «الاستمرار في ممارسة ضبط النفس في رد فعلهم على هذه الاستفزازات الخبيثة التي تهدف بشكل قاطع إلى التحريض على الكراهية والعنصرية الدينية والتمييز والعنف تحت غطاء حرية التعبير».

وفي أمستردام، أكدت الشرطة أنها بدأت بترصّد المشتبه فيه (26 عاما)، بعدما تحدّث في شريط فيديو على «فيسبوك» عن هجوم سيستهدف منظّم هذه المسابقة، مشيرة الى أنها اعتقلته في لاهاي، وسيمثل غدا أمام قاض للتحقيق معه. وإذ وصف رئيس الوزراء مارك روتي مسابقة فيلدرز بأنها «استفزازية وتفتقر إلى الاحترام»، شدّد وزير الخارجية ستيف بلوك على أن هذه المسابقة لا علاقة لها بالحكومة لا من قريب ولا من بعيد.

back to top