كندا تتمسك بالتوصل إلى اتفاق جيد بشأن «نافتا»

ترامب يرجح الوصول إلى اتفاق... والمكسيك متفائلة

نشر في 31-08-2018
آخر تحديث 31-08-2018 | 00:03
رئيس الوزراء الكندي جاستن-ترودو
رئيس الوزراء الكندي جاستن-ترودو
قال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو إنه من الممكن التوصل إلى اتفاق بشأن إصلاح اتفاقية التجارة الحرة لأميركا الشمالية (نافتا)، قبيل اليوم (الجمعة)، وهو الموعد النهائي الذي حدده الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

وأبلغ ترودو مؤتمرا صحافيا في أونتاريو: "ندرك أن هناك إمكانية للتوصل إلى اتفاق بحلول اليوم، لكن ذلك مجرد احتمال، لأن الأمر يتوقف على ما إذا كانت كندا سيكون لديها في نهاية المطاف اتفاق جيد. عدم التوصل إلى اتفاق بشأن (نافتا) أفضل من التوصل إلى اتفاق سيئ".

وذكرت وزيرة الخارجية الكندية كريستيا فريلاند، أنها لا تزال متفائلة بإحراز تقدم في المفاوضات مع الولايات المتحدة حول تعديل اتفاقية التجارة الحرة لأميركا الشمالية (نافتا)، لكنها قالت إن "هناك قدرا ضخما من العمل يجب إنجازه".

وأبلغت فريلاند الصحافيين عقب اجتماع مع الممثل التجاري الأميركي روبرت لايتهايزر: "عقدنا اجتماعا جيدا أمس. وعقدنا أيضا اجتماعا جيدا اليوم".

وأضافت: "ما زلت متفائلة بالمناقشات التي نجريها والتقدم الذي نحققه. عندما يتعلق الأمر بمسائل بعينها، فإن لدينا قدرا ضخما من العمل يجب إنجازه".

إلى ذلك، قال الرئيس المكسيكي إنريكي بينيا نييتو إنه متفائل بأن بلاده ستتوصل إلى اتفاق ثلاثي بشأن نسخة معدلة لاتفاقية التجارة الحرة لأميركا الشمالية (نافتا) مع الولايات المتحدة وكندا.

وأضاف في مقابلة مع محطة إذاعة محلية: "أنا متفائل بأن اتفاقا ثلاثي الأطراف يمكن الوصول إليه. أمامنا من الآن حتى اليوم للإعلان عن اتفاق مبدئي".

واتفقت الولايات المتحدة والمكسيك يوم الاثنين على تعديل اتفاقية التجارة الحرة لأميركا الشمالية (نافتا)، ما يضغط على كندا للقبول بشروط جديدة في تجارة السيارات وقواعد تسوية النزاعات، كي تظل جزءا من الاتفاق الثلاثي.

وقال الرئيس الأميركي، دونالد ترامب: "أعتقد فيما يتعلق بكندا، صراحة، أن أبسط ما يمكننا القيام به، هو فرض رسوم على وارداتنا من سياراتهم. هذه أموال هائلة ومفاوضات بسيطة جدا. يمكن الانتهاء منها في يوم واحد، ثم نجني المال الوفير في اليوم التالي".

وامتدت المفاوضات بين الشركاء التجاريين الثلاثة لأكثر من عام، ما ضغط على البيزو المكسيكي والدولار الكندي، اللذين ارتفعا أمام الدولار الأميركي بعد إعلان أمس.

المفاوضات امتدت بين الشركاء التجاريين الثلاثة أكثر من عام
back to top