السيسي يضخّ دماء جديدة بإدارته ويغيّر 21 محافظاً

بدأ جولته الآسيوية بقمة في البحرين... واعتمد حركة السفراء أبرزها في إسرائيل وإثيوبيا

نشر في 31-08-2018
آخر تحديث 31-08-2018 | 00:03
قوات أميركية وصلت إلى مصر أمس للمشاركة في مناورات «النجم الساطع»
قوات أميركية وصلت إلى مصر أمس للمشاركة في مناورات «النجم الساطع»
في استكمال لخطة اعتمدها الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي مع بداية ولايته الثانية لضخ دماء جديدة في الدولة، أدى المحافظون الجدد اليمين الدستورية في مقر الرئاسة، أمس، بعد تأجيل الحركة أكثر من شهرين.

لكن يبدو أن عملية التغيير الواسعة برّرت التأخير في إعلانها، إذ تم تعيين 21 محافظا جديدا من أصل 27، كما تم اختيار 18 نائبا في حركة تعد الأوسع منذ سنوات، الهدف منها ضخ الدماء الجديدة في هيكل المحافظات المصرية.

وشملت الحركة اختيار محافظين جدد للمحافظات الكبرى، مثل القاهرة والجيزة والإسكندرية والشرقية والقليوبية، ومعظم محافظات الصعيد، وضمت الحركة 8 من قيادات الشرطة السابقين، وثلاثة من القيادات العسكرية (اثنان منهم لمحافظتي السويس والإسماعيلية)، كما ضمت اثنين من السلك القضائي، والبقية من الشخصيات العامة والجامعية، في حين تم تعيين أول سيدة قبطية في منصب محافظ دمياط، وهي منال عوض ميخائيل، التي تعد ثاني سيدة تشغل منصب محافظة بعد نادية عبده، التي غادرت منصبها كمحافظة للبحيرة في الحركة الجديدة.

وفور أداء اليمين، اجتمع السيسي بالمحافظين ورئيس الحكومة مصطفى مدبولي، وطالبهم "بالاستماع لمشكلات المواطنين والعمل على حلها، والسعي إلى تطوير أداء الجهاز الإداري للدولة"، ووجّه "بالتركيز خلال الفترة المقبلة على ضبط الأسعار ومكافحة الغلاء في الأسواق، والتأكد من توافر الاحتياجات اليومية للمواطنين من السلع الأساسية والخدمات"، مشددا "على ضرورة مكافحة الفساد بجميع صوره".

وبينما اعتمد السيسي حركة سفراء مصر في الخارج، التي كان أبرزها تعيين خالد عزمي سفيرا في إسرائيل، وأسامة عبدالخالق سفيرا في أديس أبابا، شهد الرئيس المصري أداء اللواء شريف سيف الدين، اليمين الدستورية رئيسا لهيئة الرقابة الإدارية، خلفا للواء محمد عرفان.

وتدرج سيف الدين في مناصب سلاح المشاة، قبل أن يتولى منصب مدير سلاح المشاة في يوليو الماضي.

وفي مستهل زيارة خارجية تشمل الصين وأوزبكستان أيضا، زار السيسي المنامة، أمس، وكان العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة، في مقدمة مستقبليه، ثم تم عقد قمة ثنائية بين الزعيمين بحضور الوزراء وكبار المسؤولين في البلدين، في إطار من التشاور والتنسيق بشأن عدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وللعام الثاني على التوالي، تستضيف مصر مناورات "النجم الساطع" بمشاركة قوات من الولايات المتحدة. وستجرى المناورات المشتركة في قاعدة محمد نجيب العسكرية المطلة على البحر المتوسط، في الفترة من 8 سبتمبر المقبل حتى 20 منه، وتشارك في التدريب عناصر من القوات البرية والجوية والبحرية والقوات الخاصة لكل من اليونان والأردن وبريطانيا والسعودية والإمارات وإيطاليا وفرنسا، فضلا عن مصر وأميركا.

back to top