الفضائيات المصرية تبدأ موسماً جديداً

برمجة متنوِّعة في مواجهة الأزمات

نشر في 01-09-2018
آخر تحديث 01-09-2018 | 00:00
بدأت الفضائيات العاملة في السوق المصرية التخطيط لدوراتها البرامجية خلال الفترة الراهنة، فرغم قرار إطلاق الخطة عموماً مع بداية سبتمبر الجاري أو منتصفه على أقصى تقدير فإن ثمة أزمات تواجه بعض المحطات مرتبطة بالمحتوى البرامجي وعدم الاستقرار عليه حتى الآن.
cbc هي حتى الآن القناة الأكثر استقراراً في مصر، بعدما قررت إطلاق موسم جديد من «هنا العاصمة» للإعلامية لميس الحديدي، وبرنامج فني جديد يُعرض خلال الأسابيع المقبلة يتناول أهم الفعاليات الفنية، بالإضافة إلى برامج إخبارية جديدة عبر «إكسترا نيوز»، فضلاً عن اتخاذ خطوات سريعة في قناة «سفرة خليجية» التي تستهدف الجمهور الخليجي في المقام الأول بعد النجاح الكبير الذي حققته «سفرة في مصر».

وقررت المحطة البدء بحملة دعائية للبرامج الجديدة على شاشتها خلال الفترة المقبلة، تزامناً مع إطلاق بروموهات لمختلف البرامج على قنوات الشبكة في خطوة من شأنها تعزيز موقفها في السوق، لا سيما بعد أخبار كثيرة انتشرت عن المحطة ومستقبلها خلال الفترة المقبلة، ونقل ملكيتها إلى مستثمرين جدد، وهو ما نفاه مالكها رجل الأعمال محمد الأمين في أكثر من مناسبة، من بينها اجتماعات داخلية مع الموظفين داخل القناة.

أزمة البرنامج الرئيس

في المقابل، تواجه قناة ON E أزمة في الاستقرار على البرنامج الحواري الرئيس الذي سيُقدَّم على شاشتها بعد انتقال الإعلامي عمرو أديب إلى «أم بي سي مصر»، وتبحث عن إعلامي يتولّى المهمة، فيما لن تتضمن خريطتها تعديلات في «ست الحسن» الاجتماعي النسائي، فيما تتضارب الآراء بشأن إطلاق برنامج صباحي خلال الفترة المقبلة، لا سيما مع ميزانية ترشيد النفقات التي تتبعها القناة حتى أنها قلصت العمالة فيها إلى أكثر من النصف.

كذلك تطلق المحطة برنامجاً ترفيهياً جديداً يقدمه الإعلامي اللبناني جورج قرداحي خلال الشهر المقبل، يتفق الصانعون على صيغته وتصويره في مصر وبناء الديكورات الخاصة به، وتراهن المحطة على عرض مجموعة من الأعمال درامياً على شاشتها خلال الفترة المقبلة.

وبدأت «الحياة» إعادة ترتيب خريطتها البرامجية خلال الفترة المقبلة في محاولة لتعويض نسب المشاهدة المتراجعة عن الشبكة التي تصدرت المشهد سنوات، فبخلاف التعاقد مع الإعلامية لبنى عسل والمحامي خالد أبو بكر للظهور في برنامج «الحياة اليوم» تسعى إلى تقديم برنامج حواري فني ينتمي إلى «الهارد توك»، خصوصاً بعد مغادرة الإعلامية اللبنانية راغدة شلهوب المحطة قبل أسابيع لخلافات في وجهات النظر بينها وبين الإدارة الجديدة.

وتوقفت تحضيرات القناة لبرنامج الفنان عمرو دياب الذي كان يفترض أن يخرج إلى النور خلال الشهر المقبل بحسب التعاقد المعلن عنه منذ العام الماضي بينه وبين إدارة المحطة، علماً بأنه لم ينص على أي شروط جزائية لأي من طرفيه في حال عدم تنفيذه.

في المقابل، تتواصل الأزمة المالية في قناة «النهار» التي يحاول الإعلامي عمرو الليثي، رئيس الشبكة الجديد، في التغلب عليها، خصوصاً مع قرار مالكيها الحفاظ على تغطية العائدات الإعلانية لما يُنفق على المحتوى، فيما سيقدم الليثي برنامجاً حول المرأة على شاشتها ليعوض غياب الإعلامية ريهام سعيد، بالإضافة إلى استمرار برنامج الإعلامي محمود سعد.

«أم بي سي مصر» وخريطة واضحة

رغم تأخر انطلاق الموسم الجديد من «مسرح مصر» إلى عيد الأضحى بدلاً من عيد الفطر، فإن الخريطة البرامجية لقناة «أم بي سي مصر» لن تتأثر بذلك بسبب امتلاك حقوق عدد من المسرحيات التي لم تذع من المواسم السابقة في حال رغبت في استمرار إعادة العروض خلال الفترة المقبلة.

وتطلق القناة «تخاريف» الذي تعود من خلاله وفاء الكيلاني إلى الشاشة بعد غياب ثلاث سنوات، وهو ينتمي إلى البرامج الحوارية فيه تستضيف الإعلامية المصرية مجموعة من الفنانين لتحاورهم وتتطرق معهم إلى مناطق مختلفة في حياتهم، فيما ينطلق الموسم الجديد من «بروجكت ران واي» ويستمر عرضه حتى مطلع نوفمبر المقبل، بالإضافة إلى مجموعة من الأعمال الدرامية الحصرية التي ستُعرض تباعاً.

back to top