إردوغان يدعو إلى تخليص التجارة العالمية من تسلط الدولار

تركيا تخفض ضريبة على الودائع بالليرة وترفعها على «الأجنبية»

نشر في 01-09-2018
آخر تحديث 01-09-2018 | 00:00
No Image Caption
دعا الرئيس التركي رجب طيب إردوغان أمس، إلى تفعيل التعاون تجاه الخطط الاستراتيجية بهدف تخليص التجارة العالمية من تسلط الدولار.

ونقلت وكالة «أناضول» التركية عن إردوغان قوله في مقال لصحيفة «إركين توو» القيرغيزية، إنه على ثقة بأن التجارة بالعملتين المحليتين بين تركيا وقيرغيزيا ستعود بالفائدة على البلدين، كما حدث مع الدول الأخرى.

وبخصوص التقلبات في سعر صرف الليرة التركية، قال إردوغان، إن التقلبات في أسعار الصرف هي عملية موجهة ضد البلاد، وأن الذين فشلوا في تحقيق أهدافهم بواسطة التنظيمات الإرهابية وعصابات الخيانة الموجودة في الداخل يلجأون اليوم إلى سلاح الاقتصاد.

وقالت الجريدة الرسمية أمس، إن تركيا خفضت مستوى ضريبة الحيازة على الودائع المصرفية بالعملة المحلية «الليرة» التي يتجاوز أجلها عاماً إلى صفر من عشرة في المئة، بينما رفعت مستوى الضريبة على الودائع بالعملة الأجنبية التي يصل أجلها إلى عام.

وذكرت الجريدة أن ضريبة الحيازة على الودائع التي يصل أجلها إلى عام جرى تخفيضها إلى 3 في المئة من 12 في المئة، وأن الضريبة على الودائع التي يصل أجلها إلى ستة أشهر جرى تخفيضها إلى 5 في المئة من 15 في المئة.

وجرى رفع الضريبة على الودائع بالعملة الأجنبية، التي يصل أجلها إلى عام لتصبح 16 في المئة بدلاً من 15 في المئة، مشيرة إلى أن هذا التغيير سيكون سارياً مدة ثلاثة أشهر. وبعد ذلك الإعلان، ارتفعت العملة التركية 2.08 في المئة إلى مستوى 6.5155 مقابل نظيرتها الأميركية.

back to top