قال الرئيس الامريكي دونالد ترامب انه يعتزم الدخول في اتفاق تجاري جديد مع المكسيك وكندا اذا كانتا مستعدتين لذلك لتلبية المعايير العالية للتجارة الحرة والعادلة والمتبادلة.

واضاف ترامب في رسالة وجهها الى الكونغرس مساء امس الجمعة ان ادارته تتطلع الى استمرار التعاون مع الكونغرس لوضع التشريعات للموافقة على هذا الاتفاق وتنفيذه.

Ad

وفي احاطة اعلامية حول هذا الاتفاق قال مسؤول رفيع في الادارة الامريكية انه سيكون الاكثر تقدما في العالم موضحا ان الاتفاق الجديد سيحل محل اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية (نافتا) وسيتناول قضايا الزراعة والملكية الفكرية والتجارة الرقمية والخدمات.

وذكر ان الولايات المتحدة تتفاوض مع كندا في هذا الصدد منذ مدة طويلة وتم احراز تقدم كبير حتى الآن مشيرا الى ان المفاوضين الامريكيين والكنديين سيجتمعون مرة اخرى يوم الاربعاء المقبل.

وابرمت اتفاقية (نافتا) وهي من اكبر الاتفاقيات الاقتصادية في نصف الكرة الغربي عام 1992 بين الولايات المتحدة والمكسيك وكندا ودخلت حيز التنفيذ عام 1994.

لكن الرئيس الأمريكي ترامب منذ توليه منصبه العام الماضي هدد بالانسحاب من الاتفاقية بدعوى أنها غير مفيدة للولايات المتحدة لأنها على حد قوله تحد من الإنتاج فيها وتزيد من فقدان الوظائف بينما توفر فوائد كثيرة لكل من المكسيك وكندا على حساب المصالح الامريكية. (النهاية)