قال تقرير شركة الأصمخ للمشاريع العقارية، إن قطر ستنفق 12 مليار ريال لإنجاز أعمال البنية التحتية في 13 منطقة، في إطار مشاريع التقسيمات الحكومية، لخدمة 17670 قسيمة سكنية جديدة فيها، تكتمل في عام 2021، مشيراً إلى أن هذه المناطق هي (الفروش، روضة أقديم، ازغوي، جنوب الوكير، شمال الناصرية، غرب أبو هامور، سميسمة، روضة الجهانية، جنوب الشحانية، الخيسة، غرب أم صلال، غرب الخور).

وأكد التقرير أن هذه المشاريع ستساهم في انتعاش القطاع العقاري بشكل كبير، وسيؤثر إيجاباً على زيادة الاستثمار العقاري وحركة الإنشاء والبناء في تلك المنطقة، كما ستساهم تلك المشاريع في زيادة الطلب على الأراضي في تلك المنطقة.

Ad

وبيّن أن الجهات المعنية في الدولة نفذت مشاريع متعلقة بالبنية التحتيّة في المنطقة الجنوبية (المشاف الغربية وشمال الوكير)، لخدمة قرابة 1830 قطعة أرض جديدة فيها.

وأضاف أن المشروع الأول «المشاف الغربية» يهدف إلى تحويل المنطقة إلى منطقة سكنية مستدامة قادرة على استيعاب النمو السكاني المستقبلي، وتضم 1186 قسيمة، وسيتم من خلال هذه الحزمة إنشاء شبكة طرق داخلية بطول حوالي 70 كلم وتضم 92 شارعاً رئيسياً وداخلياً، إلى جانب إنشاء 13 تقاطعاً بإشارات ضوئية منها ثلاثة تقاطعات رئيسية، وتوفير الإنارة للشوارع. كما يشمل المشروع إنشاء شبكات الصرف الصحي، وشبكات الكهرباء والمياه والاتصالات.

وأوضح أن المشروع الثاني بشمال الوكير يضم 643 قسيمة، ويهدف إلى الوصول لمنطقة نموذجية بمواصفات عالمية، يحتوي شبكة طرق بطول حوالي 23 كلم، وإنشاء 8 تقاطعات بإشارات ضوئية، وتوفير الإنارة للشوارع، إضافة إلى إنشاء شبكات الصرف الصحي ومياه الشرب والكهرباء والاتصالات.

وقال إن الجهات المعنية وعلى رأسها هيئة «أشغال» تعمل على تنفيذ أعمال البنية التحتية بمختلف مشاريع التقسيمات الحكومية على مراحل، حيث سيشهد عام 2018 إنجاز أعمال البنية التحتية لـ 1303 قسائم سكنية تشمل أجزاء من 4 مناطق (الفروش، روضة أقديم، ازغوى، جنوب الوكير، شمال الناصرية).

وسيتم خلال عام 2019 إنجاز أعمال البنية التحتية لـ 5022 قسيمة سكنية، في 7 مناطق هي (الفروش، روضة أقديم، ازغوى، جنوب الوكير، شمال الناصرية، جزء من غرب أبو هامور، جزء من سميسمة، جزء من روضة الجهانية).

وأضاف التقرير: أما عام 2020 فسيشهد إنجاز أعمال البنية التحتية لـ 4974 قسيمة سكنية في 8 مناطق (جزء من غرب أبو هامور، جزء من سميسمة، جزء من روضة الجهانية، جزء من جنوب الوكير، جنوب الشحانية، الخيسة، غرب أم صلال، غرب الخور)، وفي عام 2021 تكتمل أعمال البنية التحتية لجميع المشاريع بإنجاز أعمال البنية التحتية لـ 4540 قسيمة سكنية في 6 مناطق (كامل جنوب الوكير، كامل جنوب الشحانية، كامل سميسمة، كامل غرب أم صلال، كامل الخيسة، كامل غرب الخور).

وأكد أن هذه المشاريع ستساهم في زيادة الطلب على الأراضي في تلك المناطق، كما ستعزّز من الاستثمار خاصة للمشاريع التجارية (المجمعات التجارية) إضافة إلى المشاريع السياحية (فنادق ومرافق سياحية)، مشيراً إلى أن هذه المشاريع ستساهم باتجاه أنظار المستثمرين إلى تلك المناطق ما سيعزّز من أعمال الإنشاء والبناء في تلك المناطق.

وقال تقرير الأصمخ العقاري: إن مشاريع التقسيمات الحكومية شهد منذ أربع سنوات توزيع 30504 قسائم سكنية على المواطنين منها 10400 قسيمة سكنية تم توزيعها خلال العام الحالي، و4322 قسيمة سكنية في عام 2013، و7782 قسيمة سكنية وزعت في عام 2014، و8 آلاف قسيمة سكنية تم توزيعها خلال عام 2015.