ارتفعت أسعار النفط امس بدعم من مخاوف أن يتسبب هبوط إنتاج إيران في تقليص المعروض في الأسواق بعد فرض عقوبات أميركية في نوفمبر، لكن المكاسب كانت محدودة بسبب زيادة الإمدادات من «أوبك» والولايات المتحدة.

وارتفعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 45 سنتا إلى 78.09 دولاراً للبرميل، وزاد خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 10 سنتات إلى 69.90 دولارا.

Ad

وصعد الخامان القياسيان بقوة على مدى الأسبوعين الماضيين، حيث ارتفع برنت أكثر من عشرة في المئة، بفضل توقعات تقلص المعروض العالمي في وقت لاحق هذا العام.

وفي وقت تحد العقوبات الأميركية بالفعل من الصادرات الإيرانية، قال ستيفن برينوك المحلل لدى «بي. في. إم أويل أسوسيتس» للسمسرة في لندن إن «صادرات ثالث أكبر منتج في أوبك تتراجع بوتيرة أسرع من المتوقع، والأسوأ قادم في ظل الموجة الثانية الوشيكة من العقوبات الأميركية»، مضيفاً أن «المخاوف من أزمة مرتقبة في المعروض تشتد». غير أن أسواق النفط العالمية ما زالت تتمتع ببعض الوفرة في المعروض، فقد أظهر مسح لـ «رويترز» أن إنتاج منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ارتفع 220 ألف برميل يوميا في أغسطس إلى أعلى مستوى في 2018 عند 32.79 مليون برميل يوميا. وجاءت زيادة الإنتاج بدعم من تعافي الإنتاج الليبي وارتفاع صادرات جنوب العراق إلى مستوى قياسي.

علاوة برنت

وفي سياق متصل، أظهرت بيانات «رويترز» أن علاوة خام برنت فوق خام دبي بلغت أعلى مستوى لها في شهرين بعد تحول العقود إلى شهر جديد. وأفادت مصادر تجارية بأن علاوة برنت لشهر نوفمبر فوق خام دبي ارتفعت إلى 3.25 دولارات للبرميل صباح امس، وبلغت 3.16 دولارات للبرميل، حين أغلقت سوق سنغافورة.

وذكرت مصادر تجارية أنه من المتوقع أن يؤدي ارتفاع الفارق إلى تعزيز الطلب الآسيوي على خامات الشرق الأوسط وروسيا المسعرة استنادا لخام دبي، وتقليص تدفق الخامات المرتبطة ببرنت من حوض الأطلسي إلى آسيا.

توقعات عمان

ونقل موقع «واف» الإلكتروني الإخباري على «تويتر» عن وزير النفط العماني محمد الرمحي قوله إنه يتوقع أن تبقى أسعار الخام بين 70 و80 دولارا للبرميل هذا العام.

وقال الوزير، خلال مؤتمر نفطي في سلطنة عمان، إن ثلاث دول فقط من الدول التي دخلت في اتفاق تخفيض الإنتاج قادرة على رفع إنتاجها، وهي السعودية والكويت والإمارات العربية المتحدة.

إنتاج روسيا

وعلى صعيد الإنتاج, قالت وكالة «تاس» للأنباء عن وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، إن إنتاج بلاده من النفط سيظل مستقراً في سبتمبر دون تغيير عن يوليو وأغسطس. وأظهرت بيانات وزارة الطاقة أمس الأول أن إنتاج النفط الروسي بلغ 11.21 مليون برميل يوميا في أغسطس، دون تغيير يذكر عن يوليو، ليظل قريبا من أعلى مستوى له فيما بعد الحقبة السوفياتية مع انحسار تخفيضات الإنتاج.