أكدت مصادر صحية مطلعة أن اللجنة المكلفة إعداد تقرير دولة الكويت، الذي سيقدم إلى الأمم المتحدة في 27 سبتمبر الجاري، عن مكافحة الأمراض المزمنة، والتي يرأسها وكيل وزارة الصحة د. مصطفي رضا، ستنجر أعمالها خلال الأيام القليلة المقبلة.

وقالت المصادر إن اللجنة ستقدم تقريرها إلى وزير الصحة د. باسل الصباح، تمهيداً لاعتماد تقديمه بالاجتماع الثالث رفيع المستوي الذي سيعقد في نيويورك في 27 سبتمبر المقبل، موضحة أن اللجنة أوشكت على إعداد التقرير، الذي سيتضمن انجازات الكويت للوقاية والتصدي للأمراص المزمنة غير المعدية وعوامل الخطورة ذات العلاقة بها، وفي مقدمتها اعتبار الوقاية والتصدي للأمراض المزمنة أولوية في خطة التنمية وبرنامج عمل الحكومة، وتم وضع برنامج تطويري لها بالخطة الإنمائية للدولة.

Ad

وأشارت إلى أن التقرير سيتضمن اعتبار الأمراض المزمنة غير المعدية أولوية على مستوى وزارة الصحة، من خلال تشكيل لجنة وطنية عليا برئاسة وزير الصحة، وتشكيل برنامج وطني لمكافحة التدخين برئاسة وكيل الوزارة لمتابعة تنفيذ الاتفاقية الإطارية لمكافحة التبغ الصادرة عن منظمة الصحة العالمية، وإجراء المسوحات الصحية والبحوث وتنظيم الماراثونات وحملات التوعية، إلى جانب تنظيم برامج وطنية للمسح الصحي للاكتشاف المبكر لسرطان الثدي وسرطان القولون والمستقيم، مع التوسع في إنشاء عيادات الأمراض المزمنة في مراكز الرعاية الصحية الأولية وتزويدها بالأدوية والمستلزمات الطبية.

وأكدت أن التقرير سيتضمن كذلك منجزات الوزارة فيما يتعلق بتنفيذ مبادرة تخفيض الملح في الخبز، بالتعاون مع شركة المطاحن والمخابز الكويتية، والتعاون مع وزارة التربية لتنفيذ برامج الصحة المدرسية لتعزيز الصحة، وإجراء المسوحات الصحية الدورية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، وتطوير الملف الإلكتروني في الرعاية الاولية بما يساعد على حفظ وتخزين بيانات عوامل الخطورة، والتطوير المستمر في إمكانيات مراكز القلب والسرطان وتزويدها بأحدث الاجهزة والمعدات الطبية والأدوية، إلى جانب التعاون مع جمعيات النفع العام والمجتمع المدني لتنفيذ المبادرات المجتمعية وحملات التوعية.