كيري يكشف رسالة دمشق إلى نتنياهو

نشر في 05-09-2018
آخر تحديث 05-09-2018 | 00:00
 وزير الخارجية الأميركي السابق جون كيري
وزير الخارجية الأميركي السابق جون كيري
كشف وزير الخارجية الأميركي السابق جون كيري، عن تفاصيل رسالة سرية بعث بها الرئيس السوري بشار الأسد عام 2010 إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، والرئيس الأميركي السابق باراك أوباما.

ويروي كيري في مذكرات نشرها أمس، تحت عنوان "كل يوم هو إضافي"، مضمون اقتراح سري للسلام نقله من الأسد إلى أوباما وأدهش نتنياهو، لأنه أبدى من خلاله استعدادا لتقديم تنازلات أكثر من تلك التي تم التفاوض بشأنها مع إسرائيل على مدار سنوات سابقة، وانتهت بدون نتائج مطلع 2011.

وأضاف كيري، أنه في عام 2009، عندما كان رئيسا للجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، زار دمشق في إطار جولة في الشرق الأوسط، وعقد أول اجتماع مطول مع الأسد، وسافر مباشرة إلى إسرائيل بعد الاجتماع، وشارك المعلومات مع نتنياهو، الذي عاد للتو إلى السلطة بعد 10 سنوات إما خارج السياسة أو في المعارضة.

وأوضح أن نتنياهو أخبر إدارة أوباما في النهاية أنه لا يستطيع التوصل إلى اتفاق سلام مع سورية في ظل هذه الظروف، متطرقاً إلى قصف إسرائيل مفاعل نووي سوري في 2007، في عهد حكومة إيهود أولمرت.

وقال كيري في كتابه، الذي تحدث فيه مطولا عن سورية ووصفها بأنها "جرح مفتوح" خلفته إدارة أوباما: "عندما أصبحنا وحدنا نظر الأسد في عيني وأخبرني أن المنشأة ليست نووية. لقد كانت كذبة غبية، غير قابلة للنقاش تماما. لقد كذب من دون أي تردد".

back to top