المخرج الصربي كوستوريتسا يوجه تحية لزعيم لاتيني متواضع في فيلم «إل بيبي»

نشر في 06-09-2018
آخر تحديث 06-09-2018 | 00:00
كوستوريتسا مع خوسيه موخيكا
كوستوريتسا مع خوسيه موخيكا
في الوقت الذي تنزلق فنزويلا إلى هاوية الفوضى الاقتصادية، ويحول حكم إدانة في قضية فساد دون عودة رئيس البرازيل السابق لولا دا سيلفا للساحة السياسية، يوجّه المخرج الصربي أمير كوستوريتسا تحية لزعيم من أميركا اللاتينية منح الاشتراكية سمعة طيبة.

و"إل بيبي: حياة عظيمة" (إل بيبي: إيه سوبريم لايف)، الذي عُرض في مهرجان البندقية السينمائي هذا الأسبوع، فيلم وثائقي عن خوسيه "بيبي" موخيكا، وهو زعيم ثوار يساري سابق، اكتسب لقب رجل الشعب عندما كان رئيسا لأوروغواي بين عامي 2010 و2015، إذ كان يتبرع بجزء كبير من راتبه، كما تخلى عن مظاهر البذخ والأبهة التي ترافق منصب الرئيس.

وقال كوستوريتسا، الذي فاز مرتين بالسعفة الذهبية، إن موخيكا كان "الرئيس الوحيد في العالم الذي بكى 150 ألف شخص عندما ترك كرسي الرئاسة".

وذكر المخرج الصربي في مقابلة تلفزيونية: "أنا على ثقة من أنه سيكون ملهما لمن يفقدون حبهم وإيمانهم بالاشتراكية اليوم".

كان موخيكا (83 عاما)، زعيما لحركة ثوار توباماروس التي نفذت عمليات سرقة وخطف سياسي وتفجيرات استهدفت الحكومة خلال سبعينيات القرن الماضي.

ويقول إنه أصيب بالرصاص 6 مرات، وتعرَّض للتعذيب، ووضعته قوات الأمن في الحبس الانفرادي في بئر عميقة. وأفرج عنه بموجب عفو في أعقاب انتهاء الحكم العسكري الديكتاتوري لأوروغواي الذي استمر من 1973 حتى 1985.

وعندما سُئل عن أكثر مخاوفه السياسية في الوقت الراهن، قال موخيكا إنه يخشى مزيج الرأسمالية، وتغير المناخ الذي يمكن أن يؤدي إلى "محرقة بيئية".

وعرض فيلم "إل بيبي" خارج المسابقة الرسمية بمهرجان البندقية السينمائي.

back to top