قدمت فرقة "مجموعة المرايا" ثاني عروض مهرجان "ليالي مسرحية كوميدية" بدورته الثالثة، أمس الأول، على مسرح الدسمة، وهو «مشروع صغير»، بحضور مدير إدارة المسرح في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، أحمد التتان، ومدير المهرجان طارق دهراب، ومجموعة من أهل الفن والإعلام يتقدمهم الفنان الكبير جاسم النبهان.

تدور أحداث المسرحية، في إطار كوميدي، حول شقيقين هما "شيبوب" و"عنتر"، اللذان يرثان من والدهما صالونا للحلاقة، دون أن يزاولا تلك المهنة، التي كان جدهما يمتهنها، ينوي الأخوان فتح الصالون وإدارته أحدهما يحلق للزبائن، والآخر يكون عاملا في المحل، ولجهلهما بإدارته وعدم الاستعانة بالمختصين في المجال، يفتتح صديق والدهما التاجر صالونا وناديا صحيا، يجذب كل زبائن المنطقة.

Ad

أطلق الممثل ضاري عبدالرضا العنان لقدراته الكوميدية في هذا العرض، الذي يعد اكتشافاً جديداً في الساحة الفنية، والفضل يعود إلى المخرج سامي بلال الذي أحسن اختيار ممثليه الشباب بعناية، وأفلح في استغلال الشاشة في أعلى عمق الخشبة لعرض الكليبات المصورة ضمن سياق الحدث الدرامي.

كما استطاع مصمم الديكور محمد الربيعان تقديم ديكور بسيط مناسب لمضمون نص المسرحية، وهو عبارة عن كرسي حلاقة، وخلفية تعبّر عن محل الحلاقة القديم، الذي يتحول إلى صالون أكثر فخامة في مشهد آخر.

يشار إلى أن كاتب ومخرج عرض "مشروع صغير"، سامي بلال، حاصل على بكالوريوس تمثيل وإخراج من المعهد العالي للفنون المسرحية عام 2005، ودرجة الماجستير مع مرتبة الشرف في الفنون المسرحية، من كلية "سكول أوف آرت" - جامعة "كنت" البريطانية عام 2014، وكانت الرسالة بعنوان "كيفية تطويع الإيقاع الموسيقي في تدريب الممثل".

وفاز بجائزة الدولة التشجيعية عام 2015 في مجال الآداب، فئة النص المسرحي، عن نص "على المتضرر اللجوء.. للفضاء"، الذي جاء من بين ستة نصوص مسرحية ضمها في كتاب واحد.

كما فاز بجائزة أفضل مؤلف مسرحي عن نص "ثاني أكسيد المنجنيق"، والمسرحية من إنتاج شركة ليدرز في مهرجان الكويت المسرحي السادس عشر (ديسمبر 2015)، ونال جائزة أفضل مؤلف عن نص "من قال ماذا؟" والمسرحية من إنتاج فرقة المسرح الكويتي في مهرجان الكويت المسرحي السابع عشر (ديسمبر 2016)، وحصل على قلادة التكريم من مهرجان الكويت لمسرح الشباب العربي عن دوره البارز في الحركة المسرحية الشبابية الكويتية (أكتوبر 2017).

فريق العمل

"مشروع صغير" تأليف وإخراج سامي بلال. تمثيل: ضاري عبدالرضا (عنتر)، وسامي بلال (شيبوب)، وعلي بولند (بوسوسن)، وعبدالله البصيري (مهند)، وعبدالقدوس إسماعيل (بوعبلة)، وفهد الأحمد (برعي).

تصميم الديكور: محمد الربيعان، وإضاءة: عبدالله النصار، وموسيقى: أحمد القطان، وتصميم الأزياء: محمد الحساوي، ومخرج الكليبات: يوسف المانع، ومدير الخشبة: جاسم خريبط، ومساعد مخرج: علي كريم، ومخرج منفذ: مشاري المانع. وإنتاج: شركة مجموعة المرايا للإنتاج الفني.

يذكر أنه سيعرض في الثامنة والنصف من مساء اليوم، على مسرح الدسمة، العرض الثالث في المهرجان، "دربج خضر"، تأليف وإخراج خالد الراشد، لشركة "فن ون" للصوتيات والمرئيات، من بطولة الفنان القدير جاسم النبهان، وانتصار الشراح، وجاسم عباس.