الأمير: ندعو الشركات الأميركية للمشاركة بتنفيذ المشاريع التنموية والبنى التحتية في بلادنا

سموه استقبل في مقر إقامته بواشنطن وفداً من كبار رجال الأعمال والمستثمرين بالولايات المتحدة

نشر في 06-09-2018
آخر تحديث 06-09-2018 | 00:00
«نسعى إلى تطوير العلاقة الاستراتيجية وجعلها شراكة طويلة وتوسيع مجالات الاستثمار»

«إقرار سلة من التشريعات الاقتصادية التي تسهم في استقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة»

«الشركات الأميركية في الكويت سجلت نجاحاً بالعديد من القطاعات والمجالات»

استقبل سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، عصر أمس الأول، وبحضور نائب رئيس الحرس الوطني الشيخ مشعل الأحمد، وفداً من كبار رؤساء الشركات الكبرى بالولايات المتحدة الأميركية، وذلك في مقر إقامة سموه بالعاصمة واشنطن.

وألقى سموه كلمة جاء في نصها: «يسرني أن التقي وأرحب بهذه النخبة من رجال الأعمال في البلد الصديق، الذي تربطنا به علاقات تاريخية ومتميزة في إطار السعي المشترك لتعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين الكويت والشركات الأميركية وتوطيد التعاون الثنائي معها تحقيقا لمصلحة البلدين المشتركة».

وأضاف سموه، أنه في المجال النفطي تحوز الشركات الأميركية المتخصصة حصة واسعة من السوق الكويتي وتسعى الكويت في هذا المجال إلى تطوير هذه العلاقة الاستراتيجية وجعلها شراكة طويلة الأمد وبما يوفر للقطاع النفطي المزيد من الخبرات والتكنولوجيا الحديثة وتوسيع مجالات الاستثمار.

وأوضح سموه أن الكويت أقرت سلة من التشريعات الاقتصادية الحديثة التي تسهم في تسهيل وتطوير بيئة الأعمال واستقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، من خلال قانون تشجيع الاستثمار المباشر الذي يسمح للمستثمر الأجنبي بتملك 100 في المئة من رأسمال الكيان الاستثماري داخل الكويت، مستطرداً أن الشركات الأميركية الرائدة التي تعمل في الكويت من خلال هيئة تشجيع الاستثمار المباشر سجلت نجاحاً في العديد من القطاعات والمجالات مثل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والطاقة المتجددة والصناعات وغيرها، التي نأمل أن تمهد لمزيد من الاستثمارات المباشرة والشراكات طويلة الأمد.

وقال سموه «يسرني بهذه المناسبة دعوة المزيد من الشركات الأميركية للمشاركة بتنفيذ المشاريع التنموية والبنى التحتية التي تتضمنها الخطة الانمائية للدولة شاكرا لكم هذا اللقاء».

حضر اللقاء أعضاء الوفد الرسمي المرافق لسموه.

العلاقات الاقتصادية

في السياق، أشاد مجتمع الأعمال الأميركي بلقاء رؤساء كبريات الشركات الأميركية التي تعمل بالكويت مع سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد ورؤية الكويت لعام 2035 وانفتاحها على الأعمال.

وقال نائب رئيس شؤون الشرق الأوسط في غرفة التجارة الأميركية ستيف لوتز لــ«كونا» إن غرفة التجارة الأميركية تشرفت جداً بلقاء سمو أمير الكويت، الذي يعد فرصة لتسليط الضوء ليس فقط على أهمية العلاقة الاقتصادية بين البلدين بل أيضاً القطاعات الجديدة، التي يمكن للشركات الأميركية المشاركة فيها.

وأضاف لوتز «اننا ندرك أن هناك روابط طويلة الأمد ومهمة في القطاعات الاستراتيجية بين البلدين، لكننا نتطلع إلى إقامة شراكات جديدة في مجالات مثل التجارة الإلكترونية والصحة والأمن السيبراني».

وأكد أن «العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين نشيطة جداً وقوية وتتمتع بإمكانيات هائلة»، موضحاً أن الولايات المتحدة تدرك أن الكويت في وضع جيد ليس فقط كسوق في حد ذاته بل كمركز مالي وتجاري مهم في منطقة الشرق الأوسط وبوابة مهمة إلى جميع أنحاء العالم.

لقاء ممتاز

بدوره أشاد رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لشركة «ريثيون» الأميركية المتخصصة في أنظمة الدفاع د. توماس كينيدي باللقاء الذي وصفه بأنه «ممتاز».

وقال كينيدي، إن سمو أمير البلاد كان «واضحاً جداً» في جعل الكويت بلداً أفضل في جميع المجالات من خلال العمل على تعزيز العلاقات مع الشركات الأميركية.

وأضاف كينيدي أن «الكويت بلد عظيم بالفعل للقيام بالأعمال التجارية وتم بالفعل تحديد بعض البرامج لجعلها أكثر جاذبية للاستثمارات من قبل الشركات الأميركية».

رؤية التقدم

من جهته، قال الشريك المؤسس والمدير التنفيذي لمجموعة «كارلايل» ديفيد روبنستاين: «لقد عقدنا اجتماعاً جيداً مع سمو أمير البلاد» مشيراً إلى أن الجميع كانوا متحمسين جيداً لرؤية التقدم الذي تم إحرازه في الكويت والفرص المتاحة للقيام بالأعمال هناك».

قائد كريم

أما رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة «فلور كوربوريشن» ديفيد سيتون، فقال إن «سمو أمير البلاد قائد كريم وإن رؤيته للكويت واضحة جداً ويسرنا أن نكون مشاركين في ذلك».

وعلاوة على ذلك، أكد الرئيس والمدير التنفيذي لشركة «هانيويل» لمواد وتقنيات الأداء د. راجيف غواتام، أن اللقاء كان «بالغ الأهمية» وأن سمو أمير البلاد «جعل من الكويت مكاناً رائعاً جداً للقيام بالأعمال التجارية».

وقال إن الشركات الأميركية كانت موجودة في الكويت على مدى السنوات الـ 50 الماضية فهي تظل مكاناً رائعاً لرجال الأعمال الأميركيين.

رؤية 2035

في سياق متصل، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة «بريتش بتروليوم» البريطانية بوب دادلي، إن الجانب الكويتي اوضح خلال الاجتماع رؤية الكويت 2035 «بشكل جيد جداً».

وأشار إلى أن الكويت هي ثاني أكبر مساهم في شركة (بريتش بتروليوم) ما يعكس الثقة المبينة واصفاً العلاقة بأنها «عظيمة».

وأضاف أن اللقاء أتاح الفرصة لسماع كل شيء عن الشركات الأخرى التي تقوم بأنشطتها في الكويت والتعلم من خبراتها.

بدوره أكد المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة (ايرون نت) للأمن السيبراني كيث ألكسندر أن «اللقاء كان فرصة رائعة للعمل مع الكويت».

وقال ألكسندر، إن «دعوة سمو أمير البلاد لنا للاستثمار في الكويت كانت الحدث الأبرز في اللقاء».

سمو الأمير قائد كريم ورؤيته للكويت واضحة جداً سيتون

الكويت في وضع جيد كمركز مالي وتجاري وبوابة للعالم لوتز

تحديد بعض البرامج لجعل الكويت أكثر جاذبية للاستثمارات كينيدي

متحمسون لرؤية التقدم والفرص المتاحة للأعمال روبنستاين
back to top