الأمير وترامب يعقدان جلسة مباحثات في البيت الأبيض

تطرقت إلى الأوضاع الخليجية وإرساء دعائم السلم والأمن ومواجهة الإرهاب
صاحب السمو يحضر مأدبة غداء على شرفه في واشنطن

نشر في 06-09-2018
آخر تحديث 06-09-2018 | 00:07
على شرف سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، والوفد الرسمي المرافق لسموه، أقام سفير الكويت لدى الولايات المتحدة الشيخ سالم الصباح مأدبة غداء في العاصمة واشنطن، وذلك بمناسبة زيارة العمل لسموه للولايات المتحدة.
قام صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، ظهر أمس، بزيارة لرئيس الولايات المتحدة الأميركية دونالد ترامب، وفي معيته نائب رئيس الحرس الوطني الشيخ مشعل الأحمد والوفد الرسمي المرافق لسموه، وذلك في البيت الأبيض بالعاصمة واشنطن.

وقد صافح الرئيس الأميركي أعضاء الوفد الرسمي المرافق لسموه.

بعدئذٍ توجه صاحب السمو ورئيس الولايات المتحدة الأميركية إلى المكتب البيضاوي حيث عقدت المباحثات الرسمية بينهما، ثم تلتها مباحثات موسعة ضمت الوفد الرسمي المرافق لسموه وكبار المسؤولين في الإدارة الأميركية.

اقرأ أيضا

وتناولت المباحثات استعراض العلاقات التاريخية الراسخة التي تجمع الكويت والولايات المتحدة الأميركية الصديقة وسبل تطويرها، وتنمية أطر التعاون الثنائي العسكري والتعاون الأمني، وزيادة حجم التبادل التجاري والاستثماري تعزيزا للشراكة الاستراتيجية بين البلدين على جميع الصُّعد وفي كل المجالات.

وتطرقت المباحثات إلى أهم القضايا ذات الاهتمام المشترك وآخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، وخاصة ما يتعلق بمنطقة الخليج العربي ومنطقة الشرق الاوسط، وتم تبادل وجهات النظر بشأنها، والتأكيد على ضرورة إرساء دعائم السلم والأمن والاستقرار الدولي ودعم الجهود الدولية الساعية لمواجهة جميع أشكال التطرف والإرهاب وردع تمويله وتجفيف منابعه.

الكويت وأميركا توقعان خطاب نوايا لتعزيز التعاون في الأمن السيبراني

وقعت الكويت والولايات المتحدة، أمس الأول، خطاب نوايا بهدف تعزيز التعاون في الامن السيبراني، وذلك على هامش زيارة سمو امير البلاد الشيخ صباح الأحمد لواشنطن.

ووقع عن الجانب الكويتي رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات م. سالم الاذينة، وعن الجانب الاميركي نائب مساعد وزير الخارجية لشؤون الاتصالات والمعلومات الدولية روبرت ستراير.

وقال الاذينة، لـ «كونا»، إن خطاب النوايا بين الدولتين يهدف إلى مزيد من التعاون لتنفيذ استراتيجية الامن السيبراني الوطني للكويت وبناء القدرات ونشر الوعي في مجال الامن المعلوماتي، إلى جانب تبادل المعلومات وتقاسم افضل ممارسات الامن السيبراني.

وأوضح أن خطاب النوايا يشمل اغلب المجالات المتعلقة بالامن السيبراني، ومنها تحديد فرص تحسين امن البنية التحتية الحيوية، ووسائل الدفاع الالكتروني، وتحقيق التعاون التقني بين فرق الاستجابة للطوارئ الحاسوبية ومراكز عمليات الأمن السيبراني، إضافة إلى التعاون حول الاستجابة للتهديدات والجرائم الالكترونية وأنشطة بناء القدرات، بما في ذلك التمارين المشتركة والزيارات المنتظمة.

وأكد الاذينة ان خطاب النوايا بين البلدين يفتح افقا جديدا للتعاون في مجال الامن السيبراني.

من جانبه، أكد السفير الاميركي لدى الكويت لورانس سيلفرمان أهمية التعاون في مجال الامن السيبراني، مسلطا الضوء على الحوار الاستراتيجي الأول بين الكويت والولايات المتحدة والذي عقد في 2016، حيث تم التأكيد على انه سيكون هناك تعزيز للتعاون في هذا المجال، لافتا الى انه «من خلال هذا التوقيع حققنا ذلك الهدف».

وأشار سيلفرمان إلى ان هذا التعاون العملي سيساهم في تعزيز الأمن في نظام المعلومات بين البلدين.

سموه عزى إمبراطور اليابان وهنأ رئيس باكستان

بعث سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، ببرقية تعزية إلى الامبراطور أكيهيتو إمبراطور اليابان، عبر فيها سموه عن خالص تعازيه وصادق مواساته بضحايا إعصار «جيبي»، الذي ضرب غربي اليابان، وأسفر عن سقوط العديد من الضحايا والمصابين وتدمير للمرافق العامة والممتلكات، راجيا سموه للضحايا الرحمة وللمصابين سرعة الشفاء، وأن يتمكن المسؤولون في البلد الصديق من تجاوز آثار هذه الكارثة الطبيعية.

من جهة أخرى، بعث سموه، ببرقية تهنئة إلى الرئيس الباكستاني المنتخب، عارف الرحمن علوي، عبر فيها سموه عن خالص تهانيه بمناسبة فوزه بالانتخابات الرئاسية، متمنيا سموه له كل التوفيق والسداد وموفور الصحة والعافية وللعلاقات التاريخية بين الكويت وباكستان المزيد من التطور والنماء.

وبعث سمو نائب الأمير ولي العهد الشيخ نواف الأحمد، ورئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك ببرقيات مماثلة.

back to top