«الكهرباء»: طرح 6 مسميات إشرافية شاغرة

نشر في 07-09-2018
آخر تحديث 07-09-2018 | 00:00
بخيت الرشيدي
بخيت الرشيدي
بعد توقف عدة أشهر، أعلنت وزارة الكهرباء والماء، أمس، طرح 6 مسميات إشرافية شاغرة شملت 3 مديرين، ومراقبين، ورئيس قسم، سيتم اختيارهم من القطاعات كافة، وفقا للائحة الجديدة للاختيار، التي أشار إليها وزير الكهرباء والماء وزير النفط، بخيت الرشيدي، بأنها أكثر دقة، والتي تهدف إلى اختيار الشخص المناسب في المكان المناسب.

ولفتت مصادر مطلعة في "الكهرباء" إلى أن تلك اللائحة تشمل "الأقدمية وتميز الموظف في الاختبار التحريري، والمقابلة الشخصية، إضافة إلى العديد من الشروط الأخرى التي تهدف إلى تلافي الأخطاء التي وقعت في السابق، وتم الاعتراض عليها بالطعن من بعض الموظفين".

لائحتان جديدتان

من جانب آخر، كشفت مديرة إدارة كفاءة الطاقة والترشيد، م. إقبال الطيار، أن وزير التجارة والصناعة خالد الروضان بصدد توقيع لائحتين جديدتين؛ الأولى منهما خاصة بلمبات LED، وتهدف إلى وضوع مواصفات خاصة لتلك اللمبات لمنع الغش التجاري بها عند استيرادها من الخارج وبيعها في الأسواق المحلية، واللائحة الثانية خاصة بالأجهزة الكهربائية المنزلية المختلفة ومنع الأجهزة غير الموفرة.

وقالت الطيار، في تصريح صحافي: حرصا من وزارتي الكهرباء والماء، والتجارة، على توفير أفضل أنواع اللمبات في البلاد بعد قرار منع اللمبات "المتوهجة"، تم وضع مواصفات خاصة من لجنة المواصفات والمقاييس بالهيئة العامة للصناعة للمبات LED سيعتمدها قريبا وزير التجارة، حرصا على المستهلك وتوفير أفضل المنتجات ذات المواصفات المتميزة.

مواصفات

ولفتت الطيار إلى أن هناك لائحة مواصفات أخرى يتم حاليا العمل عليها خاصة بالأجهزة الكهربائية المنزلية المختلفة، بالتنسيق بين "التجارة" و"الكهرباء" ومعهد الأبحاث، والجهات ذات الاختصاص، مثل الإدارة العامة للجمارك، والهيئة العامة للبيئة، لمنع دخول الأجهزة الكهربائية غير الموفرة إلى البلاد.

وأكدت أن تلك الخطوة تأتي تكملة لما قامت به دول مجلس التعاون، حيث سبقت تلك الدول الكويت في إصدار تلك اللوائح التي من شأنها توفير الطاقة وترشيد الاستهلاك، والمحافظة على المال العام، إضافة إلى نشر التوعية بين مستهلكي تلك الدول، حرصا على المحافظة على البيئة من الملوثات التي تنتجها الأجهزة غير الموفرة، وتتأثر بها البيئة المحيطة.

back to top