وافق النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ ناصر صباح الأحمد على اقتراح برغبة للنائب محمد الحويلة بإنشاء مدن عسكرية لمنتسبي الجيش الكويتي للمنطقتين الشمالية والجنوبية، مشترطاً "أن تكون بعيدة عن حدود الدولة".

وقال النائب الأول في رده، الذي تم إرساله أخيرا الى لجنة شؤون الداخلية والدفاع البرلمانية، وحصلت "الجريدة" على نسخة منه: "نشكر النائب الحويلة على اهتمامه بالمؤسسة العسكرية، وعلى اقتراحه بإنشاء مدن عسكرية لمنتسبي الجيش الكويتي، للتقليل من معاناتهم، والقضاء على كل المعضلات التي تعوق مباشرة أدائهم أعمالهم على أكمل وجه للمحافظة على القوى البشرية التي هي العنصر الأساسي لأي قوة عسكرية".

Ad

وأضاف وزير الدفاع: "وعليه، فإن الوزارة تتفق مع النائب وما ذهب اليه في اقتراحه، شريطة أن يكون إنشاء المناطق العسكرية بعيدا عن حدود الدولة، وليس كما ورد في الاقتراح بأن تكون جبهة أولى لحماية البلاد".

وعزا النائب الأول سبب "ألا تكون هذه المناطق العسكرية جبهة أولى لحماية البلاد"، لما فيه من مخالفة لقواعد وأحكام القانون الدولي الإنساني، خاصة اتفاقية جنيف الرابعة بشأن حماية الأشخاص المدنيين وقت الحرب المؤرخة في 12 أغسطس 1941 أو العسكريين، الذين يتم تحييدهم وأصبحوا فاقدي الصفة العسكرية".

وكان من ضمن اقتراح الحويلة الذي وافقت عليه لجنة شؤون الداخلية والدفاع البرلمانية أن يراعى عند تصميم هذه المدن توفير جميع مقومات الحياة من ماء وكهرباء ووسائل اتصال حديثة ومدارس ورياض أطفال وأسواق تجارية وملاعب ونواد وصالات رياضية وثقافية، وتزود بفنادق قادرة على استضافة الوفود العسكرية".