المخرج شربل خليل: لا للتنازلات تحت أي ضغوط

الفنان جورج نعمة: جورج خباز عبقري وزياد بطرس بطل

نشر في 08-09-2018
آخر تحديث 08-09-2018 | 00:04
أكَّد كل من المخرج شربل خليل والفنان جورج نعمة في تصريحات إعلامية أنهما مصران على السير في النهج الذي اختاراه منذ بدايتهما الفنية، ولا تثني الأول تهديدات من هنا وهناك، ولا تعوق الثاني المصاعب المالية عن تمسكه بتقديم فن راقٍ تعلمه من احتكاكه مع كبار المطربين... ماذا في التفاصيل؟
حلّ شربل خليل ضيفاً على برنامج «سهرة عمر» الذي يُقدمه شادي ريشا عبر تلفزيون «لبنان». في بداية الحلقة، كشف المخرج اللبناني أنّه لا يتراجع عن انتقاد أية شخصية في حال راسله الشخص المعني وهدّده، وقال: «في الحلقة التي تلي التهديد، أزيد من نسبة انتقادي له وأرفض أن أتراجع عن قناعاتي».

وحول حرية التعبير في لبنان، قال: «حرية التعبير في لبنان جيدة جداً بل ممتازة حتى بالنسبة إلى الدول الأوروبية».

وحول الأغنية المتعلقة باللاجئين السوريين في لبنان التي قدّمها في برنامجه وأثارت موجة من الانتقادات، أشار خليل إلى أنّه غير نادم على هذا الموضوع، بل مقتنع بما قام به وقال: «كلّ الشعب اللبناني مقتنع بهذه الأغنية باستثناء من يكذب على نفسه».

حول مغادرة الممثل سعد القادري برنامج «قدح وذم» بسبب الأغنية الخاصة باللاجئين، أجاب شربل: «سعد يعمل في منظمات تُعنى باللاجئين وهو يسترزق منها وربما سببت له إحراجاً ما».

وأكد خليل أنّ نصف نجوم الكوميديا في لبنان بدأوا من برامجه، ولا خلاف مع أي ممثل عمل معه طيلة مسيرته باستثناء شخص واحد رفص ذكر اسمه.

جورج نعمة

حلّ الفنّان جورج نعمة ضيفاً على إذاعة «لبنان الثقافة» في لقاء مع الدّكتور عماد عبيد الذي أثنى على صوت وثقافة ورقيّ ضيفه.

جورج أعتبر أن نشأته في عائلة فنيّة تشكِّل بالنسبة إليه نعمة وليست نقمة أبداً إذ تعرّف إلى كبار الفنّانين وتعامل مع كل من الكبير وديع الصّافي والسيّدة فيروز، من هنا فُتح الباب له ليتعاون من بداياته مع زياد بطرس، وهادي شرارة، وبلال الزّين، وجورج خبّاز، وغيرهم.

في فقرة أعطِ «صفة لـ» وصف فنانين بالتالي: عبير نعمة: عظيمة، جورج خبّاز: عبقري، زياد بطرس: بطل، هادي شرارة: مجنون (إيجابيّاً)، جورج نعمة: إنسان عادي، فيروز: أيقونة، بلال الزين: حسّاس.

وعندما سأله د. عماد حول وصفه شقيقته عبير بأنها عظيمة، وعلق «ولو شو هييّي فيروز!»، أجاب جورج: «سنقول لغيرها ولو شو هيي عبير نعمة!».

في فقرة نعم أم لا؟ أجاب عن أسئلة وجهها إليه عماد عبيد بالتالي: كي تنجح اليوم لا بدّ من تقديم تنازلات؟ لا. حقّقت كلّ أحلامي؟ لا. سأغنّي دويتو مع عبير؟ نعم. جمّعت ثروة؟ لا. سأمثّل؟ نعم. نادم على زواجي؟ لا. سأشارك في مسرحيّة جورج خبّاز الجديدة؟ لا. اشتريت جائزة الـ «موركس دور»؟ لا. سأصدر ألبوماً كاملاً؟ نعم. أنا أفضل صوت اليوم على السّاحة؟ لا. مُحارب؟ نعم. لديّ أصدقاء من الوسط الفنّي؟ نعم.

حول أسباب عدم غنائه في سهرة الـ «موركس دور» أجاب: طلبت أن أغنّي مع فرقتي ورفضت الـ mtv  ذلك فاقترحت ألاّ أغني بلاي باك».

في سطور

شربل خليل كاتب ومخرج لبناني أطلق عام 1992 برنامج S.L.CHI على تلفزيون «أم تي في» في لبنان. اشتهر ببرامجه الانتقادية الساخرة من بينها «بس مات وطن» و«دمى قراطية» على شاشة المؤسسة اللبنانية للإرسال. انتقل إلى تلفزيون «الجديد» حيث يقدم «قدح وجم».

كتب وأخرج مسرحيات كوميدية من بينها: «شرتيتون (1993)، ويا عيب الشوم (1994)، وحافظ على راسك (1995)، وهملت في ورطة (1997)، وطق رير (1998)»...

جورج نعمة متخصص في الموسيقى والإخراج، بدأ خطواته الفنية بإحياء حفلات والمشاركة في حفلات ومسرحيات كبار النجوم من بينهم: وديع الصافي، وفيروز، وزياد الرحباني. أصدر مجموعة من الأغاني من بينها: «يا تفيدة» (كلمات نبيل أبوعبدو، وألحان زياد بطرس، وتوزيع داني حلو)، و»بتتذكري» من كلماته وألحانه وتوزيع جورج قسي، و»يا غيم» من كلمات الممثل والمخرج اللبناني جورج خبّاز، ولحّنها جورج بالتعاون مع شقيقه إيلي، ووزعها هادي شرارة...

شربل خليل أكد أن نصف نجوم الكوميديا في لبنان بدأوا من برامجه
back to top